التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

11 مليار جنيه من البنوك لتمويل عجز الموازنة

قال البنك المركزي إنه سيطرح للبيع، اليوم الخميس، أذون خزانة، بقيمة 7 مليارات جنيه، لصالح وزارة المالية، تستخدم حصيلتها في تمويل عجز الموازنة العامة للدولة.


وأوضح البنك المركزي، على موقعه الإلكتروني، أنه سيطرح عطاءين لأذون الخزانة خلال تعاملات اليوم على البنوك العاملة في السوق، الأول لأجل 182 يوما، بقيمة 3 مليارات جنيه، والثاني لأجل 357 يوما، بقيمة 4 مليارات جنيه.


يأتي ذلك في الوقت الذي خاطبت وزارة المالية البنوك العاملة في السوق المحلية لتدبير تمويلات بقيمة 4 مليارات جنيه، تنوي المالية اقتراضها من سوق أدوات الدين المحلي، يوم الاثنين المقبل.


ومن المقرر أن تبيع المالية، الاثنين المقبل، عطاءين لسندات الخزانة، الأول لأجل 5 أعوام، وتبلغ قيمته 2.5 مليار جنيه، والثاني لأجل 10 أعوام، بقيمة 1.5 مليار جنيه.


ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجاري، إلى 240 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي أدوات الدين الحكومية "أذون وسندات خزانة"، نيابة عن وزارة المالية، بجانب المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.


وكان التقرير المالي الشهري، الصادر عن وزارة المالية، لشهر ديسمبر 2014، قد كشف عن ارتفاع العجز الكلي للموزانة، خلال الخمسة أشهر الأولى من حكم السيسي، إلى 107.9 مليار جنيه، مقابل 65.9 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام الماضي.