التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:06 ص , بتوقيت القاهرة

البورصة: خروج 6 شركات من "EGX30" و12 من "EGX70" أول فبراير

قررت إدارة البورصة المصرية، اعتماد التعديلات التي أقرتها لجنة المؤشرات المنعقدة في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، على أن يبدأ سريان تلك التعديلات في الأول من فبراير القادم، ونصت المراجعة الدورية على عدد من التغيرات، تتضمن خروج 6 شركات من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30، في مقابل دخول 6 شركات جديدة.


وفيما شهد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 خروج 12 شركة، وانضم 3 شركات منها إلى مؤشر EGX30، أما مؤشر EGX100 فقد شهد خروج 10 شركات فقط، بحسب بيان البورصة المصرية اليوم الأربعاء.


من جانبه، أكد رئيس البورصة المصرية، الدكتور محمد عمران، أن المراجعة الدورية للمؤشرات تتم وفقا لقواعد واضحة تتوافق مع المعايير الدولية في هذا الشأن، ووفقا لقرارات لجنة تتكون من قوى السوق المختلفة، بحيث تصبح معبرة بشكل حقيقي عن أداء الشركات المقيدة بناء على المعايير الفنية المحددة لمكونات كل مؤشر على حدة.


واستطرد عمران: "التنوع الذي تقدمه مؤشرات البورصة الستة "بالإضافة إلى مؤشرات القطاعات" يساعد المستثمرين بمختلف أنواعهم على تكوين صورة واضحة عن وضع السوق".


وتابع: "السنوات الأخيرة شهدت تطورا ملحوظا لمؤشرات البورصة، فلم تعد تقتصر على مؤشر واحد، وإنما أصبحت هناك مؤشرات مختلفة بمنهجيات مختلفة تتوافق مع توجهات المستثمرين".