التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:45 م , بتوقيت القاهرة

"أرامكو" السعودية تعتزم ضخ 7 مليارات دولار للبحث عن "الغاز الصخري"

"رغم أزمة النفط الراهنة، فإن المملكة العربية السعودية، تريد أن تشعل ثورة الغاز الصخري من جديد، إذ قررت شركة "أرامكو" المملوكة للممكلة ضخ استثمارات تصل قيمتها إلى حوالي 7 مليارات دولار للحفر، بحثا عن الغاز الصخري خلال المرحلة المقبلة، وهو ما يعادل ضعف ما خططت له الشركة في الماضي"، بحسب  صحيفة "بيزنس إنسايدر".


وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن السعودية تسعى لاستخراج النفط الصخري من أراضيها، في الوقت الذي تتحرك فيه نحو مجابهة النفط الصخري في الولايات المتحدة، موضحة أن المملكة رفضت تخفيض إنتاج النفط، حتى تتمكن من طرد النفط الأمريكي من السوق العالمية.


وتابعت الصحيفة: "المملكة لديها ما يكفيها من احتياطي النفط الصخري، إذ أنها تمتلك خامس احتياطي من النفط الصخري في العالم، بالإضافة إلى ثروتها النفطية الطائلة، وهو الأمر الذي ربما يمنح المملكة مزيدا من الثقة للإقدام على اتخاذ قرارا جريئا على غرار الاحتفاظ بمعدلات الإنتاج رغم انهيار الأسعار".


ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، خالد الفالح: "رغم انخفاض الأسعار في قطاع النفط، فإن صادرات المملكة متجهة نحو الانخفاض تدريجيا، وهو ما يعني أن الخلل الراهن لا علاقة له بالمملكة أو سياساتها النفطية من بعيد أو من قريب، ولا يمكن لأي شخص أن يقول ما هو السعر العادل للنفط، فمن المعروف أن سعر النفط يتم تحديده بناء على الموازنة بين العرض والطلب.