التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:50 ص , بتوقيت القاهرة

"فيس بوك" يتحمل مسؤولية تعطل خدماته

تعرض "فيس بوك" -أكبر شبكات التواصل الاجتماعي بالعالم- وموقع "انستجرام" لتبادل الصور التابع له، لعطل مؤقت دام نحو ساعة اليوم الثلاثاء، في شتى أنحاء العالم، وقالت الشركة لاحقا إن السبب هو عطل بتطبيق داخلي في شبكتها.


وأفاد مستخدمون للإنترنت والهواتف المحمولة بأنحاء العالم، بأن عطل "فيس بوك" انتشر على ما يبدو وتسبب في بطء مؤقت أو وقف تصفح مواقع إنترنت رئيسية أخرى.


وحاولت جماعة مرتبطة بهجمات كبيرة وقعت في الآونة الأخيرة تبني مسؤولية العطل، لكن "فيس بوك" نفى في بيان علاقة أي جهة خارجية بالأمر.


وجاء في بيان فيس بوك، "لم يكن ذلك نتيجة هجوم طرف ثالث، لكنه حدث بعد أن أجرينا تغييرا أثر على أنظمة التعريف الخاصة بنا. عادت الخدمتان للجميع بنسبة 100%".


وأبلغ مستخدمون في الولايات المتحدة ودول كثيرة في آسيا وأوروبا، بعدم قدرتهم على الدخول إلى موقعي "فيس بوك" و"انستجرام" والتطبيقات المماثلة على الهواتف الذكية مثل "فيس بوك ماسنجر"، اعتبارا من 0600 بتوقيت جرينتش. وقال مستخدمون إن الخدمات عادت خلال ساعة.


وفي أثناء العطل كانت تظهر رسالة لمستخدمي "فيس بوك" مفادها "عذرا .. هناك خطأ ما. نعمل على الأمر وسنصلحه في أسرع وقت ممكن".


ونشر حساب على موقع "تويتر"، ذكر أنه لسان حال جماعة (ليزارد سكواد)، رسائل توحي بأن الجماعة وراء الهجوم الذي أوقف بشكل مؤقت، عمل عدة مواقع كبيرة من بينها "فيس بوك" و"انستجرام".


و(ليزارد سكواد) هي جماعة من القراصنة المجهولين، أعلنت مسؤوليتها عن أعطال كبرى عديدة، من بينها الهجمات التي استهدفت شبكة ألعاب بلاي ستيشن، التابعة لشركة سوني، وشبكة إكس بوكس لايف، التابعة لشركة مايكروسوفت، الشهر الماضي.