التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:56 م , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" تخصص أراضي لإنشاء كنائس جديدة ومجمع أزهري

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على زيادة مساحة قطعة الأرض المخصصة للأزهر الشريف، بمنطقة مثلث الأمل في مدينة القاهرة الجديدة، لتكون مقرا جديدا لمدينة البعوث الإسلامية ومدينة جامعية، فضلا عن موافقة الهيئة على طلب البابا تواضروس الثاني، لإتاحة قطعة أرض بمساحة "30 فدانا" في المنطقة نفسها، لإنشاء ملحق كمقر إضافي للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، في بيان له اليوم الثلاثاء، إن وزارته وافقت على الطلب المقدم من الإمام الأكبر  شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، لزيادة مساحة قطعة الأرض المخصصة، بمدينة القاهرة الجديدة، لإقامة مدينة أزهرية متكاملة الأركان "مجمع معاهد أزهرية متميزة، مدينة بعوث للطلاب الوافدين، مدينة جامعية للطلاب المغتربين، مقرا جديدا لبعض الكليات الأزهرية.


وأضاف الوزير: "تم زيادة المساحة المخصصة من قبل، لتصبح 172 فدانا، بمنطقة مثلث الأمل بمدينة القاهرة الجديدة، لإقامة مدينة أزهرية متكاملة الأركان ، على أن يتم التخصيص بنظام نقل الأصول، لصالح الأزهر الشريف".


وتابع الوزير: "تمت الموافقة أيضا على الطلب المقدم من البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لإتاحة قطعة أرض بمساحة 30 فدانا، في منطقة مثلث الأمل لإنشاء ملحق كمقر إضافي للكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، على أن يتم بشأنها استصدار قــرار جمهوري أســوة بما يتم في تخصيص أراضي الكنائس" .


وأوضح الوزير: "تمت الموافقة على إتاحة قطعة أرض لبناء كنيسة أنجيلية بمدينة سوهاج الجديدة، بمساحة "873م2" بمركز خدمات الحي الأول، كما تمت الموافقة على طلب القمص روفائيل الأنبا بيشوي، رئيس مجلس كنيسة القديس بولس الرسول، لتخصيص قطعة أرض لإقامة كنيسة أرثوذكسية، نظرا لزيادة الأسر القبطية بمدينة العبور"، لافتا "تمت  الموافقة على إتاحة قطعة أرض بمساحة 1500م2 بمركز الخدمات الواقع بين الحيين السادس السابع بمدينة العبور لإقامة الكنيسة".


ولفت مدبولي: "تمت الموافقة أيضا على طلب هاني صبري لبيب، بصفته مفوضا عن بطريركية الأقباط الكاثوليك بمصر، لتخصيص 2000 متر مربع بمدينة القاهرة الجديدة، لإقامة كنيسة لطائفة الأقباط الكاثوليك ، وذلك بمركز خدمات جنوب القرنفل".