التوقيت السبت، 24 أكتوبر 2020
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

8 أسباب تدفع المواقع الإلكترونية خارج شبكة الإنترنت

غياب المواقع الإلكترونية عن شبكة الإنترنت يؤدي إلى توقف الأعمال وصعوبة الاستفادة من الخدمات، ما قد يؤثر على حياة قطاع كبير من المستخدمين. "دوت مصر" يوضح الأسباب المختلفة التي قد تقف وراء ذلك:


1. كوارث طبيعية


العواصف والأمطار والظروف الجوية غير المستقرة تتسبب كثيرا في الإضرار بالاتصالات، وقد يؤثر ذلك على إمكانية اتصال المستخدمين بالخوادم الخاصة بموقع إلكتروني ما.


2. أخطاء برمجية


كأي برمجيات في العالم الإلكتروني، فالمواقع الإلكترونية قائمة على سطور طويلة من الأكواد البرمجية، وأي خطأ في أحدها قد يتسبب في فقدان أحد صفحات الموقع، كما أن خطأ في عدة أسطر قد يؤدي إلى غياب الموقع بأكمله عن الشبكة العنكبوتية.


3. الداتا سنتر


أي موقع إلكتروني يعتمد وبشكل كبير على مراكز البيانات Data Centre، لتخزين البيانات والمعلومات الخاصة به، وتلك المراكز لابد أن تظل طوال الوقت متصلة بالإنترنت، كما أنها مؤمنة ومحصنة بشكل كامل لمواجهة أي مخاطر طبيعية أوحرائق وغيرها، لأن وقوع أي تلف في أحدها يعني فقدان جزء من الموقع نفسه من الإنترنت.


4. الخوادم ممتلئة


الخوادم هي الوسيلة التي تقدم من خلالها مواقع الإنترنت المعلومات والبيانات للمستخدمين، بالتالي في حال امتلأت تلك "السيرفرات" بالبيانات، يصبح من الصعب استخدامها، أو أن عملية الوصول إلى بيانات معينة داخل الخادم تصبح بطيئة ويصعب استكمالها.


5. تلف الأجهزة


أي موقع يعتمد على استخدام عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر، بالتالي فإن أي تلف يصيب أحدها قد يؤدي في النهاية إلى غياب الموقع عن الشبكة، باعتبار أن الجهاز المصاب يصبح غير قادر على الاتصال بشبكة الانترنت.


6. هجمات D-Dos


تعرض خوادم المواقع الإلكترونية لهجمة من نوع "رفض الخدمة" Denial-of-Service، وهي عبارة عن عملية يتم خلالها إستخدام عشرات، وأحيانا آلاف، أجهزة الكمبيوتر حول العالم، وترسل جميعها طلبات الدخول إلى موقع أو صفحة معينة، وحينها غالبا ما ترتبك خوادم الموقع، ويصبح هناك حملا زائدا عليها OverLoad، ما يدؤي إلى إنهيار الخوادم، بالتالي سيقع الموقع من الشبكة العنكبوتية.


7. مغلق للإصلاحات


قد تقوم إدارة أي موقع برفع لافتة "مغلق للإصلاحات"، فيصبح من الصعب الوصول إلى أي محتوى على الموقع، ولكن حينها يكون الأمر بيد إدارة الموقع.


8. تغيير الـDNS


نظام أسماء النطاقات أو Domain Names System، هو عبارة عن تحويل أسماء "الدومين" الخاصة بأي موقع إلكتروني إلى مجموعة من الأرقام، والتي تسهل على أجهزة الكمبيوتر المخلتفة الوصول إلى الموقع، وفي حال تم تغيير هذه الأرقام يصبح من الصعب الوصول إليه.