التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:15 م , بتوقيت القاهرة

مصادر بالمالية: إعلان الفائز بمشروع "أبورواش" قبل "قمة مارس"

قالت مصادر مطلعة بوحدة المشاركة بين القطاعين العام والخاص، بوزارة المالية، إن الحكومة تلقت قبل أيام العروض النهائية من التحالفات المؤهلة لتنفيذ مشروع محطة صرف "أبورواش".


وأضافت في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن ترسية المشروع سيتم قبل القمة الاقتصادية، المقرر انعقادها في شرم الشيخ بمارس المقبل، على أن يتم توقيع العقد خلال فاعليات القمة.


ويعد مشروع تنفيذ محطة الصرف الصحي المجمعة بـ"أبورواش" أول مشروع يتم تنفيذه بنظام البناء والتشغيل "B.O.T " في مصر، وكان من المقرر أن يتم البدء في تنفيذ المشروع خلال العام المالي الماضي، لكن تم تأجيله للعام المالي الجاري.


وتنحصر المنافسة على تنفيذ المشروع بين 4 تحالفات، هي "تحالف أوراسكوم أكواليا فيولينا آي كات، وتحالف شركة الخرافي، وتحالف هوتشيف موتيتو، وتحالف ديجرامونت".


وفي نفس السياق، كشفت مصادر مصرفيه، أن 3 بنوك تضم "الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي" وافقت على توفير قرض معبري للتحالف الفائز بقيمة 1.5 مليار جنيه سيتم توقيعة فور عمليات ترسية المشروع.


وذكرت المصادر المصرفية، أن القرض المعبري يأتي ضمن قرض بقيمة 4 مليارات جنيه، ستقوم 5 بنوك بترتيبة لنفس الغرض.


ويعتبر نظام عقد الـ B.O.Tمن الأنظمة الحديثة التي تعتمدها الدول لتنفيذ مشروعات ضخمة في البنية التحتية، ويمنح شركة متخصِّصة امتيازا لتصميم مشروع معين وتنفيذه وتشغيله، بعد أن تكون الدولة قد قررت خطوطه العريضة وأهدافه.


وتتولى الشركة القيام بجميع خطوات المشروع من إنشائه إلى تشغيله واستثماره لحسابها الخاص لمدة محدَّدة من السنوات، وفي نهاية مدة الامتياز تقوم الشركة بإعادة أصول المشروع إلى الدولة في حالة جيدة، للاستمرار في تشغيله، واستثماره بدون مقابل أو بمقابل متفق عليه.