التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:01 ص , بتوقيت القاهرة

السوق السعودي يتفاعل مع انتقال السلطة ويرتفع 0.7%

اختتم المؤشر العام لسوق السعودية المالي "تاسي"، تعاملات جلسة اليوم، الإثنين، على ارتفاع نسبته 0.69%، مغلقا عند مستوى 8480.1 نقطة، مقارنة بإغلاقه الجلسة الماضية، عند مستوى 8421.72 نقطة، بمكاسب تقدر بـ58.37 نقطة، وكانت أعلى نقطة وصل إليها المؤشر خلال الجلسة هي 8511.87 نقطة، بينما وصلت أدنى نقطة إلى مستوى 8421.72 نقطة. 


وقال المحلل الفني وخبير أسواق المال، هشام القوحي لـ"دوت مصر" إن السوق السعودي يشهد الآن عمليات شراء واضحة من الشركات التي حققت نموا في أرباحها السنوية، والتي تعتبر مغرية بالنسبة للمستثمرين للدخول والشراء في أسهمها، مشيرا إلى أن أغلب المحافظ الاستثمارية الكبيرة "البنوك" تشتري أسهم هذه الشركات التي تقوم بتوزيعات جيدة، وجاء هذا الآداء بعد انتقال السلطة في المملكة العربية السعودية، إلى العاهل السعودي الجديد الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود.


وسجلت حركة التداولات اليوم نموا ملحوظا، ليبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة 400 مليون سهم، مقابل 290.7 مليون سهم كإجمالي تداولات الجلسة الماضية، بنمو 37.6%، كذلك الحال بالنسبة لقيم التداولات التي بلغت 7.7 مليار ريال، مقارنة بـ5.9 مليارات ريال إجمالي قيم الجلسة السابقة، بتراجع 30.6%، وجاءت هذه القيم والأحجام، من خلال تنفيذ 133.6 ألف صفقة.


وعن وفاة الملك عبدالله عبدالعزيز، أكد القوحي أن البلاد تلقت الخبر وكانت معظم الأسواق في هذا اليوم مغلقة، إلا أن أثر الصدمة لم يمتد إلى السوق، وبعد ذلك جاءت القرارات الملكية التي امتصت المخاوف حول شأن مستقبل الاقتصاد السعودي ووضع الحكم في المملكة، مشيرا إلى الاقتصاد السعودي مستمر في تحقيق الأفضل، وأن الاستثمارات قائمة ومستمرة في إنجاز المزيد والجديد.


ويرى المحلل أنه ليس هناك أي أسباب من شأنها التأثير على أداء السوق مادام هناك أمان سياسي في الحكم، وهو ما ينعكس على الوضع الاقتصادي في الدولة، ويتوقع القوحي أن يظل السوق في معدله الإيجابي، ما لم تظهر أي أخبار اقتصادية خارجية من الممكن أن تمتد للسوق وتؤثر فيه.  


أسهم وقطاعات


وخلال تعاملات اليوم الأحد، تم التداول على أسهم 163 شركة، ارتفع منها 140 سهما، مقابل تراجع 16 سهما، واستقرت بقية الأسهم عند مستوياتها السابقة، وتصدر سهم الأبحاث والتسويق قائمة أكثر الأسهم ارتفاعا، بنسبة ارتفاع 9.7%، بالغا مستوى 16.90 ريال، في الوقت نفسه تصدر سهم إتحاد إتصالات  التراجعات بنسبة 9.8% وسعر 38.5 ريال.


واكتست قطاعات السوق باللون الأخضر، عدا قطاع واحد فقط هو قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي تراجع بنسبة 3.5%، بينما تصدر الارتفاعات قطاع الاعلام والنشر بارتفاع نسبته 4%، تلاه قطاع النقل بمكاسب 3.45%، وحل ثالثا قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بارتفاع 3%.