التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:01 م , بتوقيت القاهرة

تقرير اقتصادي يستبعد هبوط أسعار النفط إلى 30 دولارا

استبعد تقرير اقتصادي حديث هبوط أسعار النفط إلى 30 دولار أمريكي، مشيرا إلى أن الوفاء باحتياجات العالم من النفط يحتاج إلى سعر برميل 70 دولار، وهو المستوى الذي يغطي تكلفة الإنتاج مع تحقيق عوائد استثمارية تكفي لمواصلة الإنتاج.


وقال تقرير مؤسسة الشال الاقتصادي الأسبوعي، "من الصعب جدا هبوط أسعار برميل النفط إلى 30 دولار أميركي وبقاؤها لفترة طويلة عند ذلك المستوى".


وأضاف "تعتمد أسعار النفط على تكلفة إنتاجه، وإذا استثنينا الزمن القصير 6 أشهر إلى سنة، لا معنى لإنتاج النفط إذا هبط سعره دون تكلفة إنتاجه، لذلك يفي الإنتاج بحاجة العالم البالغة نحو 92 مليون برميل يوميا، إذا كانت تكلفة الإنتاج حتى آخر برميل تعادل سعره، مع تحقيق عائد على الاستثمار يكفي للاستمرار في الإنتاج".


وتوقع تقرير الشال الاقتصادي أن الإيفاء باحتياجات العالم من النفط، يحتاج إلى سعر برميل بحدود 70 دولار أميركي أو يزيد لأنه المستوى الذي يغطي تكلفة الإنتاج من الأنواع المختلفة من النفط.


إلا أن التقرير، الذي نقلته صحيفة الشرق الأوسط، أشار إلى أن ضعف نمو الاقتصادي العالمي، لن يعيد فورة الطلب الاستثنائي على النفط الذي تحقق مع بداية الألفية الثالثة، أي أن سيناريو أسعار النفط فوق 90 دولارا للبرميل أصبحت مجرد تاريخ على الأقل من 3 إلى 5 سنوات المقبلة.


وهبطت أسعار النفط بأكثر من 50% منذ شهر يونيو الماضي، ما أثار القلق لدى عدد من الدول التي تعتمد في موازنتها على أسعار النفط بشكل كبير كفنزويلا، التي أعلنت أنها ستجري خفضا لرواتب أعضاء حكوماتها على خلفية هذا التراجع.