التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:37 ص , بتوقيت القاهرة

تصديري البناء: تراجع العملة يحد من عجز الميزان التجاري

قال وكيل المجلس التصديري لمواد البناء، أحمد حافظ، إن تراجع أسعار صرف الجنيه أمام الدولار سيحد من تنامي عجز الميزان التجاري، حيث سيرفع الصادرات والتي سيتم تقويمها بأسعار أقل ما يرفع تنافسيتها خارجيا وداخليا، كما سيساهم أيضا في تخفيض حجم الواردات .


ويرى حافظ أن الاقتصاد المصري مهيأ لتحقيق طفرة كبيرة في حجم الاستثمارات الصناعية عقب مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي المزمع عقده في مارس المقبل، وهو ما تعكسه مؤشرات النمو الصناعي التي سجلت أكثر من 20.9 %  بجانب المشاريع القومية الكبرى الجاري العمل بها مثل قناة السويس الجديدة، ومشروع إنشاء 3 آلاف كيلو متر من الطرق، بجانب خطط إقامة مدن جديدة وهو ما سيسهم في تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة بقطاع المقاولات.


وأضاف، في بيان، اليوم الإثنين، أن قطاع الأدوات الصحية استفاد من تلك الطفرة، حيث يسجل معدلات نمو 15% في حجم مبيعاته بالداخل والخارج، كما تصل النسبة إلى 20% في صادراتنا إلى الأسواق العربية، حيث يوجد طلب كبير في السوق السعودية لدرجة أن أرقام صادراتنا تضاعفت للسعودية.


وقال حافظ إن القطاع الاستثماري داعم لخطط الحكومة فيما يخص المؤتمر الاقتصادي، مضيفا "سنشارك بقوة في المؤتمر وسنعلن عن توسعات ومشروعات استثمارية جديدة خاصة بقطاع مواد البناء الذي يمتلك بالفعل فرصا عديدة للنمو".


وتراجعت العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي، فيما نشطت حركة تداول العملة الخضراء بالسوق الموازية، وسجل  سعر صرف الدولار في السوق السوداء أمس الأحد، 7.83 جنيه، بينما بلغ سعر الصرف في البنوك 7.43 جنيه.