التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:51 ص , بتوقيت القاهرة

الدولار يرتفع إلى معدلات قياسية بالسوق السوداء

قفزت أسعار صرف الدولار الأمريكي بالسوق السوداء لمستويات قياسية جديدة خلال تعاملات اليوم، الأحد، متجاهلا قرارات البنك المركزي الأخيرة المتعلقة بخفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي بنحو 3.5% خلال تعاملات الأسبوع الماضي.


وقال متعاملون بالسوق السوداء لـ"دوت مصر"، إن أسعار بيع الدولار ارتفعت 3 قروش، دفعة واحدة، لتسجل 7.90 جنيه خلال تعاملات اليوم، في أعلى مستوياته منذ نحو عامين مقابل 7.87 جنيه خلال تعاملات الأمس.


وعزا المتعاملون الارتفاع إلى عجز البنوك عن تلبية احتياجات المستوردين من العملة الصعبة وتراجع موارد النقد الأجنبي في البلاد.


وتعاني مصر نقصا في المعروض من العملات الأجنبية بسبب تراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية فضلا عن أن كثيرا من المغتربين يفضلون إرسال أموالهم إلى البلاد عبر السوق السوداء التي يحصلون فيها على أسعار أعلى.


وعلى مدى خمسة أيام منذ الأحد الماضي فقد الجنيه خمسة قروش يوميا مع سماح البنك المركزي بنزوله عن مستوى 7.14 جنيه للدولار للمرة الأولى في ستة أشهر، ليصل إلى 7.39 جنيه للدولار مسجلا أدنى سعر رسمي له على الإطلاق.


وسجلت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه فى البنوك 7.40 جنيه للشراء و7.43 جنيه للبيع، عقب سماح البنك المركزى بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار الأسبوع الماضى.


وقال رئيس شعبة المستوردين، بغرفة القاهرة التجارية، أحمد شيحة، إن المضاربات على سعر الصرف من قبل شركات الصرافة السبب الرئيسي وراء تلك الزيادة، بجانب تحويل الشركات الأجنبية العاملة في السوق المصرية، أرباحها المحققة للخارج، وهو ما يضغط على الموارد الدولارية في السوق، محذرا من ارتفاع أسعار السلع في السوق نتيجة تلك الزيادة، ومحملا الدولة مسؤولية انتشار عمليات المضاربة بالعملات مؤخرا.