التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:07 م , بتوقيت القاهرة

5 شركات تسحب البساط من تحت أقدام أبل وسامسونج

في الماضي كان سوق الهواتف الذكية والمقتنيات التكنولوجية حكرا على الشركات الكبيرة مثل أبل، وسامسونج وسوني وغيرها، لكن ومنذ فترة، ظهرت العديد من الشركات الواعدة التي أصبحت منافسا قويا في سوق الهواتف الذكية العالمي، وأثبتت نفسها بسرعة بالغة. "دوت مصر" يلقي الضوء على أهم تلك الشركات.


1- شيومي 
ثالث أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، وهي الشركة التي باتت الأكثر تصنيعا للهواتف الذكية بعد أبل وسامسونج، بالرغم من تاريخها القصير جدا، حيث أنشئت الشركة عام 2010، في بكين، حتى أطلق عليها المستخدمون "أبل الشرق"، حيث تتميز بجودة هواتفها، وكثرة المميزات الموجودة فيها، وأسعارها المنخفضة، على عكس الشركات الكبيرة مثل أبل وسامسسونج.



تتميز شركة شيومي بالذكاء الاقتصادي، وهذا ما مكنها من الوصول إلى تلك المكانة في وقت قياسي، حيث إنها لا تستهدف الجمهور الغني كأبل، بل إنها تركز على الطبقة المتوسطة، وتقدم هواتفها بأسعار أقل من أبل بحوالي 60%، ولهذا فهي تستقطب المراهقين بشكل كبير.


كما أن الطموح هو أكثر ما يميز تلك الشركة، حيث صرح المدير التنفيذي للشركة، لي جو، أن شركته ستسبق أبل وستصبح الشركة الأولى عالميا لإنتاج الهواتف الذكية عما قريب.


2- هواوي 
 من أفضل شركات تصنيع الإلكترونيات في العالم، تأسست عام 1987 في  مدينة شنجن الصينية، بجانب العديد من فروع الشركة داخل أوروبا، وبعد مرور 10 أعوام على افتتاح مكتبها الأول في بريطانيا، أصبح لدى شركة هواواي الصينية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 37 شركة فرعية و6 مراكز للأبحاث والتطوير ونحو 6700 موظف في أوروبا.


وقررت الشركة مؤخرا دخول سوق الهواتف الذكية، وهو ما حدث بالفعل، وبقوة لا تقل عن شيومي، حيث تتميز منتجاتها بالتميز والإمكانات العالية والسعر المناسب للطبقات المتوسطة على عكس الشركات الكبرى.



3- يوتا 
تعد شركة يوتا، التي أنشئت مايو عام 2012، في روسيا، وهي من أفضل شركات إنتاج الهواتف الذكية في دول الاتحاد السوفيتي السابق وأوروبا الشرقية، وتتميز الشركة بمنتجاتها الفريدة من نوعها، كإنتاج هاتف بشاشتين، والذي يعتبر الهاتف الوحيد في العالم الذي يحتوي على شاشتين، أشاد به الشريك المؤسس لشركة أبل، ستيف وزنياك مسبقا، وتسعى الشركة إلى زيادة مبيعاتها في منطقة الشرق الأوسط من خلال هواتف بمميزات فائقة وسعر لا بأس به.



4- أوبو 
تأسست هذه الشركة عام 2004 في الصين، وهي متخصصة في صناهة الهواتف المحمولة والأجهزة التكنولوجية الأخرى، وأطلقت الشركة العديد من الهواتف المحمولة، التي أصبحت ذو شأن كبير في أسواق دول آسيا وكذلك الهند، وتتميز هواتفها بالإمكانات العالية والمميزات الكثيرة، حيث أطلقت العام الماضي أنحف هاتف ذكي في العالم، يدعم الجيل الرابع، وتنافس أوبو الآن بشكل كبير الشركات الكبرى كأبل، كما أنها تتعاقد مع الفنانين في الهند للدعاية عن منتجاتها، وزيادة مبيعاتها في السوق الهندي.



5- ZTE 
أنشئت هذه الشركة عام 1985، وتعتبر أول شركة صينية مصنعة لمعدات الاتصالات المختلفة كمنظومات الاتصالات اللاسلكية، وساهمت بعدد لا بأس به من الهواتف الذكية، ولها وضعها في سوق الهواتف الذكية العالمي.