التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:17 ص , بتوقيت القاهرة

تراجع الجنيه والبورصة.. مصائب قوم عند قوم فوائد

أوضح عدد من خبراء سوق المال أن قرار البنك المركزي بتخفيض قيمة الجنيه، سيؤثر بشكل إيجابي على أداء البورصة المصرية، وإن اختلفوا في تحديد حجم التأثير.


العضو المنتدب لشركة IDT للاستشارات والنظم، محمد سعيد، يرى أن تراجع قيمة الجنيه سيكون له تأثير إيجابي على كافة الأصول التي تُقًيم به، وفي مقدمتها الأصول الورقية (الأسهم والسندات) وكافة الأصول المقيمة بالجنيه المصري، سواء الأصول الورقية، أو الأصول الثابتة ومشتريات المستهلكين، مشيرا أن قيمة الأسهم ستتراجع، وستشكل عامل جذب أمام المستثمرين الأجانب والعرب.


وأضاف سعيد لـ"دوت مصر" أن هذا التراجع يؤثر بشكل إيجابي على الاستثمار، مشيرا إلى أن انخفاض قيمة العملة والفائدة يساعد على تحفيز الاستثمار، وجلب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار داخل الدولة، ويساعد أيضا على تحسين قدرة المنتجين على الترويج لمنتجاتهم، وكل هذا يصب في مصلحة الاقتصاد المصرية، وبالتبعية البورصة.


من جانبه قال رئيس قسم التحليل الفنى بشركة ميراج لتداول الأوراق المالية، أحمد ثابت: إن تراجع الجنيه له تأثير إيجابي مؤقت على التعاملات بالبورصة المصرية، مشيرا إلى أن هذا التراجع سيحدث ارتفاعات طفيفة في الأسهم لإعادة التوازن بين قيمة الجنية وقيمة السهم.


فيما أشار العضو المنتدب لشركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، معتصم الشهيدي، أن تأثيرات تراجع قيمة الجنيه، ستكون إيجابية على الشركات العقارية، التي تمتلك مخزون من الأراضي، إذ أن تأثير ارتفاع الدولار أمام الجنيه يظهر في ارتفاع أسعار هذا المخزون بشكل مباشر، كما أن لهذا التراجع تأثير إيجابي على الشركات المصدرة والسياحية.


وتراجع الجنيه المصري إلى 7.34 جنيه للدولار في عطاء البنك المركزي يوم الأربعاء، مسجلا أدنى سعر رسمي له ومواصلا انخفاضه للمرة الرابعة خلال الأسبوع.


ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من السماح للجنيه بالانخفاض عن 7.14 للمرة الأولى في ستة أشهر، ما يعزز وجهة النظر بأن الحكومة تسعى لتشجيع الاستثمار عن طريق ترك العملة تصل إلى السعر الذي تراه السوق عادلا.


وتباينت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 8.4 مليار جنيه، مسجلا 521.4 مليار جنيه، وقفز المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 3.59% ليصل إلى مستوى 9899 نقطة، فيما تراجع مؤشرEGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.24% ليصل إلى مستوى 570 نقطة، وطال التراجع المؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة1.11%، ليصل إلى1141  نقطة .