التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 01:02 ص , بتوقيت القاهرة

خبير مالي: 10 أسئلة يجب طرحها على السيسي وزعماء "دافوس"

أكد الخبير المالي، نيكولاس جيه كولاس، أن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، الذي يشارك فيه عدد من رؤساء الدول والحكومات، سوف يتناول الكثير من القضايا المهمة حول العالم، ومنها الإرهاب الإسلامي الذي يهدد فرنسا، وتقلب أسعار العملات في سويسرا، وانخفاض أسعار النفط عالميا، والأصول المالية والأزمة التي تواجه عائدات السندات صفرية الكوبون بسوق سندات الديون السيادية حول العالم.


وأشار كولاس -كبير الخبراء الإستراتيجيين في الأسواق المالية بجموعة ConvergEx المالية- إلى أن هناك عددا من الأسئلة المهمة التي يجب على المراسلين الصحفيين طرحها على أهم الشخصيات التي من المتوقع حضورها منتدى "دافوس"، وعلى رأسهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.


وقال كولاس في مقال نشره موقع "TabbFORUM": إنه يريد أن يسأل السيسي: "بما أن مصر تحارب التطرف الإسلامي منذ وقت طويل، فما النصيحة التي تقدمها للدول الغربية لمواجهة هذا التحدي؟


بينما يريد أن يسأل المستشارة الألماني أنجيلا ميركل: "ما الشروط المقبولة أو المرحب بها التي تحكم وقف العمل بعملة الاتحاد الأوروبي المشتركة؟"


بينما سؤاله لمدير عام منظمة الصحة العالمية مارجريت شان سيكون: "غاب فيروس إيبولا عن عناوين الأخبار في الدول الغربية، ولكن ما أكثر مرضين أو ثلاثة تشعرون بالقلق منها، كوباء عالمي يهدد البشر؟


أما سؤاله للرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند  فسوف يكون"فرنسا من أكثر الدول التي يسكنها أناس من ثقافات متعددة، لكن بعد الهجوم الإرهابي الأخير، هل تعتقد أن فرنسا عليها أن تقوم بتغييرات حاسمة في بنيتها الأمنية أو سياستها في الإقامة أو الهجرة؟


ولمحافظي البنوك المركزية للبرازيل وكندا وإنجلترا وفرنسا وإيطاليا واليابان والمكسيك وسويسرا: "بمقياس من 1 إلى 10، ما مدى قلقك من الكساد المالي في الدول المتقدمة؟"


ولرئيس شركة أرامكو السعودية، خالد الفالح، والأمين العام لمنظمة أوبك عبدالله سالم البدري: "حسنا.. فهمنا أنكم تسيطرون على أسعار البترول.. هنيئا لكم. لكن متى ستسمحون للأسعار أن تعلو مرة أخرى، وأين تريدون أن تصلوا بالأسعار عبر هذا الانخفاض المستمر؟"


وللرئيس التنفيذي لشركة علي بابا "جاك ما"،  ورئيس  شركة ياهو"ماريسا ماير": "هل من الممكن أن تندمج شركاتكما معا حيث تدمج بذلك آسيا وأمريكا وأوروبا من أجل منافسة "جوجل" و"أمازون"؟


ولرئيس شركة جوجل اريك شميتد، والرئيس المشارك للمنتدي هذا العام: "ما الذي حدث لنظارة جوجل، وما الذي يعنيه نمو تكنولوجيا السلع التي يمكن ارتداؤها؟ وهل ستستثمرون  في هذا المجال أكثر في المرحلة المقبلة؟"


وللوفد الروسي متضمنا وزير المالية ونائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية: "ما احتمالية تغيير سياسة روسيا الخارجية بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضت خلال العام الماضي بالإضافة إلى إنهيار أسعار النفط؟"


ولمدير صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد: "قرار بنك سويسرا المركزي خفض سقف العملة، بالتأكيد أدهشك، مثلما أدهش السياسيين والعاملين بالأسواق المالية، فهل تعقتدين أن البنوك المركزية عليها أن تفهم أن الاقتصاديات العالمية –خاصة من يعاني منها اضطرابا- تحتاج للتنسيق من أجل تلافي أزمة أكبر أو فقد ثقة المستثمر؟