التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:47 م , بتوقيت القاهرة

دافوس 2015.. الغلبة للرجال

يوفر المنتدى الاقتصادي العالمي مميزات للشركات العالمية الراغبة في حضور مؤتمره السنوي في "دافوس" السويسرية، في سبيل دفعها لزيادة عدد ممثليها من السيدات في المؤتمر، إلا أن مشاركة النساء لاتزال ضعيفة للغاية.


وبلغ عدد السيدات المشاركات في مؤتمر دافوس في دورته الـ45 والتي بدأت يوم الأربعاء وتستمر حتى السبت المقبل، نحو 491 سيدة، يمثلن 17% فقط من إجمالي الحضور، في حين يبلغ عدد الرجال المشاركين 2381 شخصا، بحسب موقع "كوارتز" الأمريكي.


ويناقش المنتدى الاقتصادي 10 تحديات عالمية رئيسية، تتمثل في تغيرات المناخ وندرة الموارد، ورأس المال البشري ومهارات التوظيف، وعدم المساواة بين الجنسين، والبنية التحتية والتنمية، والأمان الغذائي والزراعة، والتجارة العالمية والاستثمار، ومستقبل الإنترنت، ومكافحة الفساد والجرائم المالية العالمية، ومستقبل النظام المالي العالمي، والاندماج الاجتماعي.


وتحصل الشركات الراغبة في حضور فعاليات المؤتمر السنوي على 4 أماكن لأعضائها، في حين تمنح إدارة المؤتمر عرضًا للشركات العالمية يتضمن الحصول على تذكرة خامسة في حال وجود سيدة ضمن أعضائها.


وارتفع عدد السيدات الحاضرات للمؤتمر من 15% من إجمالي المتواجدين العام الماضي، إلى 17% خلال الدورة الحالية، في حين كانت أكبر القطاعات التي منحت السيدات حق حضور المؤتمر القطاع الصناعي، يليه الإعلام، ثم القطاع العام، والسلع الاستهلاكية، والخدمات المتخصصة، ثم الاتصالات.


وعلى صعيد الدول، تصدرت أستراليا قائمة أكثر الدول من حيث النساء الحاضرات للمؤتمر، تليها كينا، ثم الفلبين، وإسرائيل، وكولومبيا، ونيجريا، والصين، وأوكرانيا، ثم تركيا.


في حين جاءت باكستان على رأس قائمة الدول الأقل من حيث حضور النساء لفعاليات المؤتمر، حيث لم تحضر أي سيدة من باكستان، وكذلك قطر، والكويت، بينما كان للنساء من كوريا الجنوبية نسبة 4% من إجمالي أعضائها الحاضرين للمؤتمر، والدنمارك 5.5%، والسعودية 5.7%، والإمارات 6.2%، ثم مصر 6.6%.