التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:12 م , بتوقيت القاهرة

رئيس تصنيع السعودية: النفط يجعل توقعات 2015 غير واضحة

الرياض- رويترز:


قال الرئيس التنفيذي الجديد لشركة التصنيع الوطنية السعودية، مطلق بن حمد المريشد، اليوم، الثلاثاء، إنه صعب توقع ما سيكون عليه أداء الشركة في 2015 في ظل عدم وضوح الصورة بشأن أسعار النفط، لكن لن يكون هناك أي تأجيل في مشروعات الشركة.


وجاءت تصريحات المريشد خلال مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة، للإعلان عن نتائجها التي أظهرت انخفاض صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي 46.5% بفعل تراجع أسعار البتروكيماويات.


وتصنيع من أكبر منتجي ثاني أكسيد التيتانيوم في العالم عن طريق وحدتها كريستل وتنتج عددا من المواد الأخرى تشمل البتروكيماويات والكيماويات مثل البولي بروبيلين والبولي إيثيلين وحامض الأكريليك والرصاص والمنتجات المعدنية وبطاريات السيارات وألواح البولي كاربونات.


وبسؤاله عن توقعات الأداء لعام 2015 ولأسعار النفط في الفترة المقبلة قال المريشد "امنحيني سعرا للنفط أعطيك توقعات"، مضيفا "أنا رجل كيماويات ولست رجل نفط، حتى رجال النفط لا يعلمون ما ستؤول إليه الأسعار".


وتولى المريشد منصبه كرئيس تنفيذي لتصنيع في وقت سابق من هذا الشهر، وكان يشغل من قبل منصب الرئيس التنفيذي للمالية في سابك، ورئيس مجلس إدارة شركة كيان التابعة لسابك، مؤكدا أن تصنيع تمضي قدما في مشروعاتها دون تأجيل، وعندما سئل إن كان هبوط سعر الخام العالمي سيدفع الشركة لتأجيل أي من مشروعاتها ؟ أجاب ب "قطعا لا و نحن ملتزمون بالمشروعات دون أي تأجيل".


وأوضح المريشد خلال المؤتمر الصحفي، أن هبوط أسعار النفط قد يكون مفيدا لقطاع البتروكيماويات على المدى الطويل مع تحسن وضع الاقتصاد العالمي، لكن القطاع سيتضرر حتما على المدى القصير، منوها، تراجع أسعار النفط سيعني تحسن الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم على المدى الطويل، وهو ما سيترجم إلى زيادة في النشاط بقطاعات الإسكان وقطاعات أخرى، وبالتالي نمو الطلب على منتجات الشركة".


وتؤكد نتائج الشركة ذلك إذ سجلت تصنيع أرباحا صافية قيمتها 160.7 مليون ريـال سعودي "42.8 مليون دولار" في الأشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول انخفاضا من 300.1 مليون ريـال في الفترة ذاتها قبل عام، وتقل تلك الأرباح عن توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بأن تحقق الشركة 266.6 مليون ريـال في الربع الرابع.


وعن المستوى السعري للنفط، الذي في حالة بلوغه سيهدد عمليات الشركات بالقطاع، قال المريشد لرويترز "لا اعتقد أن هناك شركة ستخرج من السوق، بسبب هبوط أسعار النفط.