التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:55 م , بتوقيت القاهرة

مصر تبني محطات للطاقة الشمسية والرياح خلال 3 سنوات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر للطاقة في أبوظبي يوم الاثنين إن مصر تخطط لبناء محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في السنوات الثلاث القادمة بطاقة إجمالية 4300 ميجاوات.


وأضاف أن الخطة تأتي في إطار استراتيجية مصر لأن تساهم الطاقة المتجددة بما يزيد عن 20% من مزيج الطاقة التي تستخدمها البلاد بحلول العام 2020.


وقال الرئيس المصري: "تشمل الاستراتيجية تحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة وتداول الطاقة للاستفادة من موقعها الجغرافى الذي يتوسط كبار منتجي ومستهلكي الطاقة، وتوافر البنية التحتية وعلى رأسها قناة السويس أهم ممر ملاحى عالمي، خاصة في ظل التوسعة الجديدة التي تتم حاليا وخط أنابيب سوميد."


ولم يحدد السيي كيف سيتم تمويل المشروعات الجديدة، لكن المساعدات الأجنبية من دول الخليج وجهات أخرى ربما تساهم في ذلك.


وقال  ئيس مجلس إدارة أكسيس باور، رضا الشعار وهي شركة خاصة مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة لرويترز هذا الأسبوع إن شركته تقود كونسورتيوم في المنافسة على تطوير محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر.


وأضاف الشعار أن وزارة الكهرباء المصرية أهلت أكسيس إنفرا أفريكا - وهي مشروع مشترك بين أكسيس باور وإيرين الفرنسية للطاقة المتجددة - للمنافسة على بناء أربع محطات للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية 200 ميجاوات ومحطتين لطاقة الرياح بقدرة 100 ميجاوات.