التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 12:40 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار: "دعم الخليج لمصر ليس مسألة اختيارية"

قال وزير الاستثمار، أشرف سالمان يوم الاثنين إن مصر لا تتوقع أن تخفض دول الخليج العربية استثماراتها في البلاد رغم هبوط أسعار النفط، لأن القاهرة ذات أهمية استراتيجية خاصة للمنطقة.


وتقدم السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت مساعدات لمصر تشكل دعما لاقتصادها.


وأضاف "سالمان" في تصريحات لرويترز على هامش مؤتمر للمستثمرين في لندن أنه يتوقع استمرار الدعم من تلك الدول المنتجة للنفط رغم هبوط أسعار النفط ما يزيد عن النصف منذ شهر يونيو الماضي، قائلًا: " قيام دول الخليج بدعم مصر في تلك المرحلة ليس مسألة اختيارية".


وتابع: "نعرف جميعا أن هناك نوعا من التوافق المشترك بين دول الخليج على أن استقرار مصر يعد مؤشرا على استقرار منطقة الخليج بأكملها."


وأضاف أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغ 1.8 مليار دولار في الربع الأول من السنة المالية (2014 - 2015) التي بدأت في الأول من يوليو، وجاء ربع هذا الاستثمار من منطقة الخليج.،وتوقع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الثاني من السنة المالية الحالية إلى ملياري دولار.


وتأمل مصر التي من المنتظر أن تجري المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها في 22 إلى 23 مارس في جذب 18 مليار دولار سنويا بحلول 2018 وهو هدف قال بعض المحللين إنه متفائل للغاية.


وتوقع سالمان أن تلعب الصين دورا أكبر في المستقبل باستثمارات تبلغ نحو 20 مليار دولار على مدار عشر سنوات وتركز على مشروعات في مجالي الطاقة والنقل.


وقال وزير الاستثمار: "نتوقع أن يأتي جزء كبير من التمويل من مؤسسات مالية صينية."