التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:14 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا تعرف عن "منتدى دافوس" قبلة الاقتصاديين بالعالم؟

يعقد منتدى "دافوس"، في 21 من يناير الحالي، دورته السنوية في سويسرا، لبحث المشاكل الاقتصادية التي يواجهها العالم ووضع حلول للتغلب عليها، إضافة إلى مناقشة الحظوظ الاستثمارية لدوله الأعضاء.


ولا يعرف الكثيرون أهمية المنتدى الذي تعقده مؤسسة "دافوس"، التي أنشئت في سويسرا عام 1970، على يد الاقتصادي ورجل الأعمال "كلاوس شواب"، لبحث سبل معالجة المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها دول العالم، وتدعيم الشركات  لمواجهة تحديات السوق العالمية، والخروج بتوصيات محددة للدول والمؤسسات المشاركة.


وتعود تسمية المنتدي، الذي يعقد في شهر يناير من كل عام، إلى مدينة "دافوس" التي تقع قرب سلسلة جبال الألب السويسرية، وتستضيف دورته السنوية، حيث يجتمع فيه نخبة من رجال السياسة والاقتصاد من مختلف دول العالم .


وانطلقت أول دورة لمؤتمر  "دافوس" عام 1971، وكانت متخصصة في إدارة الأعمال ومتطلبات المستقبل من النواحي الاقتصادية والسياسية والعلمية، ويموَّل المنتدى ذاتيا من رسوم العضوية، التي تبلغ 15 ألف دولار للشركات والبنوك، بالإضافة إلى عضوية 1000 شخص يمثلون المؤسسات المالية والسياسية على مستوى العالم، ويتم الحجز لحضور المؤتمر قبل عام من انعقاد الدورة.


وتواظب حكومات الدول العربية على المشاركة في جلسات المؤتمر، فيما أعلنت مصر مشاركتها في جلسات المؤتمر المزمع عقده يوم 21 يناير الحالي في سويسرا، بمشاركة 50 دولة من مختلف دول العالم.


وتعتمد إدارة المنتدي، التي يرأسها "كلاوس  شواب"، علي مجموعة من الشركاء بشكل دائم، مكونين من 100 شركة عالمية تمثل مجالات مختلفة حول العالم، وبالإضافة إلى الاجتماع السنوي الذي يعقد في سويسرا، تعقد إدارة المنتدي اجتماعات إقليمية يتم تحديد موعدها وأماكنها من جانب الأعضاء.