التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:44 م , بتوقيت القاهرة

الروس: مستحقات الفنادق المصرية لدينا في الحدود الآمنة

طالب منظمو الرحلات الروس السماح للسائحين الروس بالسفر إلى مصر دون جوازات سفر أسوة بدول الاتحاد الأوروبي، مشيرين إلى أن مستحقات الفنادق المصرية لديهم في الحدود الآمنة، لافتين إلى أن التأخير في سداد تلك المستحقات فرضه الظرف الراهن، آملين أن تشهد الفترة القادمة تحسنا في الظروف الاقتصادية والتدفق السياحي وعودته إلى معدلاته الطبيعية.


جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد وزير السياحة، اليوم الأحد، بمدينة شرم الشيخ، مع كبار منظمي الرحلات الروس؛ لمناقشة آليات جديدة لتحفيز السياحة الروسية الوافدة، في ظل الأوضاع الراهنة والظروف الاقتصادية التى تواجهها روسيا، خاصة أنها تمثل العمود الفقري للسياحة المصرية، وذلك لاتخاذ القرارات المناسبة في ذلك الشأن، بحضور عدد من ممثلي شركات السياحة المصرية العاملة في السوق الروسية، إلى جانب مجموعة من أصحاب الفنادق.


وأكد وزير السياحة، هشام زعزوع، حرص الحكومة المصرية بجميع أجهزتها على دعم القطاع السياحي، بما يؤهله من اجتياز المرحلة الراهنة والوقوف في مواجهة التحديات التي تواجه القطاع، لافتا إلى أن الاجتماع الأخير للمجموعة الاقتصادية الوزارية تضمن مناقشة سبل التصدي لتداعيات الأزمة الاقتصادية الروسية على القطاع السياحي.


وأوضح الوزير أنه قدم مقترحا للحكومة يتعلق بسداد الخدمات السياحية المقدمة لمنظمي الرحلات ووكلاء السفر الروس بالروبل، مقابل استيراد منتجات روسية فيما يعرف بنظام "المقايضة"، مشددا على قيام الجانب الروسي بسداد مستحقات الفنادق المصرية لدى منظمي الرحلات.


ولفت إلى أن التنسيق قائم مع البنك المركزى فى هذا الأمر، مضيفا أن التنسيق قائم أيضا مع وزارتي التموين والبترول لدراسة المنتجات التي يمكن تضمينها في نظام المقايضة حال موافقة البنك المركزي المصري والجانب الروسي.


ومن جانبه، أوضح الجانب الروسي خلال الاجتماع التحديات التي تواجه التدفق السياحي الروسي إلى مصر، والتي تقلص على أثرها حجم المبيعات للسوق الروسية بنسبة 50% مقارنة بالأعوام السابقة، كما طالبوا بالتنسيق مع السلطات المختصة بشأن توفير احتياجات الطائرات من الوقود بالأسعار العالمية، وزيادة حملات التسويق المشترك، والعودة إلى نظام دعم مقاعد الفارغة وهو النظام الذى كان سائدا حتى 30 سبتمبر 2014. ووعد زعزوع الجانب الروسي بسرعة الانتهاء من دراسة مطالبهم، للعمل سريعا على مواجهة انحسار الحركة السياحية.


يذكر أن وزارة الخارجية استجابت الأسبوع الماضي لطلب وزارة السياحة بشأن إعفاء السائحين الروس من رسوم تأشِيرة الدخول إلى مصر، وقيمتها 25 دولار فى الفترة من 15 يناير الجاري حتى 30 أبريل المقبل.