التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:30 م , بتوقيت القاهرة

وثائق "سنودن" تكشف عورات المخابرات الأمريكية والبريطانية

نشرت صحيفة Der Spiegel الألمانية، مجموعة جديدة من الوثائق التي سربها الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن،  والتي توضح مخالفات صريحة وانتهاكات صارخة للخصوصية من جانب الوكالة الأمريكية، وكذلك من جانب المخابرات البريطانية، وفقا لما نشره موقع the Verge التقني.


تناولت بعض الوثائق قيام المخابرات البريطانية باستخدام رقم UDID الخاص بهواتف أبل "آيفون"، والذي من خلاله تمكن الجهاز الاستخباراتي من النفاذ إلى الهواتف وكشف هوية المستخدمين، وتلك الوثائق تعود إلى نوفمبر 2010، أي قبل أن تتوقف أبل عن استخدام تقنية الـUDID.


وأكدت أيضا تلك الوثائق أن المخابرات البريطانية تمكنت كذلك من اختراق هواتف أبل من خلال أجهزة الكمبيوتر المخترقة عند توصيلها بها عبر وصلا الـUSB.


كما أشارت وثائق أخرى إلى أن المخابرات الأمريكية والبريطانية مستمرة في استخدام برنامج "العيون الخمس"، والذي ينص على مشاركة البيانات الاستخباراتية والتي يتم الحصول عليها من خلال أساليب التجسس المختلفة مع أجهزة الاسخبارات الكندية والأسترالية والنيوزيلاندية.


 كما تضمنت بعض الوثائق التي يتم مشاركتها بين أجهزة المخابرات الخمسة بعض الرسوم الهزلية فيما يخص عمليات التجسس، وبعضها تضمن سخرية من عملية تتبع عمليات تقوم بها المخابرات الصينية على وزارة الدفاع الأمريكية، إضافة إلى الاطلاع على عدد من التقنيات المستقبلية التي تتبعها الصين في عمليات تجسسها، واصفة عملية التتبع بأنها أقرب إلى شُرب مشروب شخص آخر بواسطة "شاليمو" عن بُعد.