التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:45 م , بتوقيت القاهرة

كوالكوم: براءات الاختراع أبرز ما نحرص عليه لحماية ابتكاراتنا

أكد نائب الرئيس التنفيذي، والمستشار العام لشركة كوالكوم، دون روزنبرغ، أن الابتكار يحتل مكانة قوية ضمن الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن، ويعد حافزا للمستهلكين لشراء المنتجات الشخصية التي تضيف قيمة إلى الناتج الإجمالي المحلي، سواء في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو غيره، مشيرا إلى أن الابتكار هو الدافع الأساسي الذي يقودنا إلى الأسئلة التالية: هل هذه السلعة أو الخدمة جديدة ومتطورة بما يكفي لتحسين حياتي وجعلها أفضل أو أسهل؟ وهل هي متفوقة على المنتجات أو الخدمات المنافسة؟ هل تقدم لي قيمة أكثر من ثمنها الذي سأدفعه من مالي؟.


وقال روزنبرغ في إحدى مقالاته "يمكنك أن تحدد أي قطاع، مثل السيارات والأجهزة المنزلية والمعلومات والترفيه والإلكترونيات والمعدات التجارية والملابس، وسوف تجد المتنافسين يحاولون ابتكار شيء جديد، وهم يواصلون تقديم الجوائز تقديراً لأهمية الابتكارK إلا أن بعض أنواع الابتكار تؤثر على حياة الإنسان أكثر من غيرها، فهي ديناميكية من النادر أن يفكر فيها المستهلك، والحكومات يجب أن تنظر إليها على أنها نوعاً استثنائياً من الابتكار، وهي ثمرة للإلهام والعمل الدؤوب والاستثمار الكبير في الوقت أو المال أو الاثنين معاً، وفي بعض الحالات يمكنها الحصول على اسم أكثر احتراماً، ألا وهو الاختراع".


وينسى الكثيرون من صناع القرار العوامل التي تدفع وتحفّز العمل الجاد والإبداع والاستثمار الذي يجلب إلى حياتنا اختراعات جديدة، حتى ونحن نحتفل بمزايا الابتكار ونثني على الأهمية المتزايدة للاقتصاد القائم على المعرفة، أصبح من السهل جداً وضع الأطر القانونية والاقتصادية التي تجعل من عجائب التقنيات العصرية أمراً ممكناً.


وضرب نائب الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم، المثل بالهاتف النقال، فقد تبين أنه الاختراع الأكثر فائدة في كل الأزمان، وفقاً لردود 70% من الذين شاركوا في استطلاع رأي قامت به مجلة الـ"تايم"، واليوم، فإن الهاتف الذكي ليس اختراعاً واحداً فقط، وإنما مئات إن لم يكن آلافاً من الاختراعات في جهاز واحد، ففي كل أسبوع تظهر هواتف ذكية جديدة بميزات فريدة خاصة بها تشكل قيمة بالنسبة للمستهلكين، والسوق هو المقياس المستخدَم لقياس الميزة الأكثر تفضيلا أو الشركة الصانعة التي قدمتها بتصميم أجمل، ففي بعض الأحيان تتمكن سمة جديدة من الفوز بقلوب المستهلكين، وأحياناً يكون الدافع أصالة التصميم أو مظهره الخارجي، بل ربما ملمسه أو أزراره، وأحياناً مزيجاً من كل ذلك.



ويقول روزنبرغ "ماذا عن العلوم والهندسة التي تجعل الهواتف الذكية في المقام الأول؟ فهي تمكن مئات الملايين من الناس، وفي أية لحظة من الزمن، التحدث مع الأصدقاء في أي مكان من العالم أو طلب الحصول على معلومات تجارية مهمة أو تنزيل أغنية أو فيلم فيديو، وكل هؤلاء يستخدمون الطيف الترددي ذاته الذي كان قبل أقل من عقدين من الزمن ينقل عدداً محدوداً من المكالمات الهاتفية غالية الثمن والتي غالباً ما تنقطع! وهذا ما أعنيه بالاختراع، وبما أني المستشار العام لشركة كوالكوم، التي تعزز وتتيح هذه التقنية والاختراعات، فإني أشعر بالفخر عندما أتحدث عنها وأشرحها".


وقد عبّر 85% من المستهلكين في استطلاع مجلة الـ"تايم"، عن اعتقادهم بأننا نعيش في عصر الاختراع، وقالت الغالبية العظمى منهم أنه كلما دعمت بلادهم الاختراع أكثر كلما ازدهر اقتصاد بلادهم أكثر.


ويضيف المستشار العام لشركة كوالكوم:" من أكثر ما أدهشني استجابة المشاركين الواعية، حيث ذكروا أن مفتاح الدعم هو حماية الملكية الفكرية، وأبرز الاستطلاع أن براءات الاختراع حاسمة لعملية الاختراع، لأنها توفر للمخترعين أفضل حافز لخلق شيء جديد ومفيد وهو الضمانة الوحيدة للمخترعين والممولين الذين يدعمونهم للاستفادة من الوقت والمال المستثمر".


ومن بين صناع القرار حول العالم الذين شملتهم الدراسة، قال 84% أنهم يريدون حماية أقوى للملكية الفكرية، وعبّرت الاستجابات الواردة من الأسواق الناشئة أنهم يؤيدون أنظمة حماية براءات الاختراع القوية في الدول الصناعية، لذا فإنهم يتطلعون إلى مستوى أعلى لحماية الملكية الفكرية والتشجيع على المساواة الاقتصادية التي تأتي معها، وأشار 90% من المستهلكين حول العالم إلى أن براءات الاختراع ضرورية للتشجيع على الاختراع.


وشدد روزنبرغ على أن كوالكوم ما كانت لتستطيع الابتكار ومن ثم استمرار التقدم في تقنيات تمكين النظام البيئي اللاسلكي في العالم إلا عن طريق براءات الاختراع، وقال "لقد قوبلت التقنيات المتقدمة التي قدمناها للسوق خلال العقدين الماضيين بالسخرية والمقاومة التجارية من قبل قطاع الاتصالات اللاسلكية، إلا أننا كنا قادرين على طمأنة المستثمرين في وقت مبكر، مع الوعد بأن براءات اختراعاتنا من شأنها أن تحمي استثماراتهم، والآن نوظف في شركتنا أكثر من 30 ألف شخص - معظمهم من مهندسي تطوير الجيل القادم من الاتصالات المتنقلة - ونحن نواصل العمل بشكل تعاوني مع معظم العاملين في هذا القطاع، وتسمح لنا براءات اختراعنا بمواصلة تقديم تقنيات تحويلية بطريقة تمكن من تعزيز المنافسة بين مصنعي الهواتف وتخفيض الأسعار بالنسبة للمستهلكين".