التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:16 ص , بتوقيت القاهرة

عبدالبديع: النمو المستهدف يستلزم زيادة الطلب على الطاقة

قال رئيس شركة إيجاس، المهندس خالد عبدالبديع، إن معدلات النمو الاقتصادي المستهدفة خلال 5 سنوات، تستلزم زيادة الطلب على الطاقة بنسبة 10% من الطلب الحالي، مشيرا إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية وضعت خطة خمسية للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في مصر.


وتشمل الخطة التي وضعتها الدولة للتغلب على عجز الطاقة عدة محاور،  منها توسيع البنية التحتية من خلال عدد من المشروعات باستثمارات 10 مليار دولار، وتسديد مستحقات شركات البترول الأجنبية بالكامل، وتوقيع اتفاقيات جديدة للتنقيب عن الغاز والبترول في العلمين، ومطروح، إضافة إلى تعديل الاتفاقيات الموقعة سابقا، وتنفيذ مشروعات جديدة للتنقيب عن الغاز باستثمارات 23 مليار دولار، وتطوير صناعة البتروكيماويات.


كما تسعى الحكومة لأن تصبح البلاد مركز للطاقة مستغلة موقعها الإستراتيجي، بحسب كلمة عبدالبديع بمنتدى الأعمال المصري الياباني الذي عقد اليوم السبت. وسددت مصر من مستحقات شركات البترول الأجنبية ما قيمته 2.1 مليار دولار خلال العام الماضي.


وتواجه مصر أزمة في قطاع الطاقة بسبب الظروف التي واجهتها البلاد خلال السنوات الثلاثة الماضية، ووجود فجوة بين العرض والطلب تتراوح بين 900 : 1000 مليون طن سنويا، إضافة إلى أن 96% من موارد الطاقة المعتمد عليها تتمثل في البترول والغاز مقارنة بـ60% عالميا.