التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:13 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة تخصص 50 مليار جنيه لتطوير مترو الأنفاق

قال مستشار وزير النقل، محمود جمال الدين، إن الحكومة تجري حاليا خطة لتطوير مترو الأنفاق للوفاء باحتياجات الأمان من خلال تدريب العمالة الفنية وتطوير ورش الصيانة، وزيادة أعداد الخطوط، وصيانة البوابات، وذلك بتكلفة استثمارية بـ 50 مليار جنيه.


وأوضح أن الحكومة بدأت تنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة في قطاع النقل، والتي توفر الآلاف من فرص العمل، مثل ازدواج وتعميق الممر الملاحي لمشروع قناة السويس، وتنمية جانبي محور قناة السويس.


وأضاف خلال كلمته بمنتدي الأعمال المصري الياباني، اليوم السبت، أن إستراتيجية وزارة النقل تتضمن وجود نموذج للنقل متعدد الوسائط طبقا للمعاير الدولية، بما يساهم في تحقيق معدلات التنمية المستدامة وتلبية احتياجات البضائع والأفراد.


وأشار إلى أنه يتم حاليا العمل في أكثر من مرحلة بالخط الرابع والثالث لمترو الأنفاق، بتكلفة في حدود 70 مليار جنيه، بالإضافة إلى تحديث المنظومة القائمة حاليا، مشيرا إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة إنشاء المرحلة الثانية من الخط الرابع والممولة من الحكومة اليابانية، إضافة إلى إنشاء العديد من خطوط المترو الخفيفة لتلبية احتياجات النقل.


وفي مجال النقل النهري، قال جمال الدين إنه يجري حاليا تطوير المنظومة، وفي مجال النقل البحري يتم تطوير المنظومة في بناء وصب السفن، وذلك التعاون مع شركات عالمية لتنفيذ المشروع بما يخدم التجارة العالمية.


وأشار إلى أن المخطط القومي للنقل بالتعاون مع وزارة النقل ومؤسسة الجايكا اليابانية، تم خلاله إطلاق العديد من المشروعات العملاقة لتنفيذ شبكة للطرق بمساحة 3700 كيلو طرق بتكلفة استثمارية 34 مليارجنيه.


ودعا مستشار وزير النقل الشركات اليابانية للعمل وسرعة الإنجاز في مصر، واستغلال الفرص المتاحة في قطاع النقل، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون مع الشركات اليابانية.