التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 08:12 ص , بتوقيت القاهرة

اليابان تقدم لمصر قرضا بـ360 مليون دولار

أعلن رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، أن بلاده ستقدم حزمة قروض لمصر بقيمة 360 مليون دولار، للمساعدة في مشروعات تحسين توزيع الكهرباء والنقل، وتوليد الطاقة المتجددة.


وقال المسؤول الياباني، خلال كلمته صباح اليوم السبت، بمنتدى الأعمال المصري الياباني، إن منطقة الشرق الأوسط تمتلك إمكانات اقتصادية هائلة، ولكنها تواجه في الوقت نفسه تحديات هائلة تعوق دون تحقيق التنمية المرجوة، فيما استعرض صورة تاريخية لأهرامات الجيزة، مؤكدا على قدرة  الشعب المصري تحدي هذه المعوقات بالعمل.


وكشف إن بلاده ستقدم مساعدات عسكرية وإنسانية جديدة للشرق الأوسط بقيمة 2.5 مليار دولار خلال الفترة المقبلة. وذلك بعد الوفاء بمساعدات قيمتها 2.2 مليار دولار كانت اليابان وعدت بها في وقت سابق.


ودعا شينزو، خلال الزيارة الأولى له لمصر منذ عام 2007، ووفد رجال الأعمال الياباني المرافق له إلى تعزيز التعاون مع الجانب المصري، وخلق شراكات تجارية واقتصادية جديدة مع نظرائهم المصريون.
 

وألقى المسؤول الياباني الضوء على المساعدات التي قدمتها بلاده لمصر في بناء المتحف المصري الكبير بمنطقة أهرامات الجيزة، الجاري العمل فيه حاليا، والجامعة اليابانية، ودار الأوبرا المصرية.


واستعرض المساعدات التي قدمتها بلاده لفلسطين والأردن، ومشروع ممر السلام، والازدهار السياحي الذي تساعد بلاده الأردن وفلسطين وإسرائيل في تنفيذه.


واختتم شينزو حديثه بالتأكيد على ضرورة التعاون بين بلاده ومصر لفتح صفحة جديدة، هاتفا "تحيا الصداقة بين اليابان ومصر، واليابان والشرق الأوسط".