التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 06:31 م , بتوقيت القاهرة

دير شبيجل: وزير المالية الألماني يستبعد خفض ديون اليونان

استبعد وزير المالية الألماني، فولفجانج شيوبله، إعادة جدولة أخرى لديون اليونان، رافضا بذلك تلميحات من حزب يوناني معارض إلى أنه ينبغي على أوروبا تخفيض أو إلغاء شريحة كبيرة من ديون البلد العضو في منطقة اليورو، وذلك خلال مقابلة مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية تنشر غدا السبت قائلا: "ذلك أمر غير وارد على الإطلاق".


وكان زعيم حزب "سيريزا" اليساري اليوناني المعارض، الكسيس تسيبراس، قد أعلن في ديسمبر الماضي: في حالة فوز الحزب في الانتخابات سأتفاوض على تخفيف الديون مع المقرضين الدوليين بدون اتخاذ إجراءات منفردة"، مشيرا إلى عدم وجود مساعي من أي أحد لخفض جديد للديون المستحقة للبنوك الخاصة.


ومن المقرر أن تجري اليونان انتخابات مبكرة في 25 يناير الجاري، وتظهر استطلاعات الرأي تقدما مطردا لـ"سيريزا" على حزب المحافظين الحاكم.


وفي المقابلة مع "دير شبيجل"، دعا وزير المالية الألماني الأحزاب اليونانية إلى توخي الحيطة، قائلا "يتعين على السياسيين في اليونان أن يحرصوا على ألا يقدموا وعودا قبل الانتخابات لا يمكنهم تنفيذها فعليا فيما بعد".


وأضاف شيوبله، أن اليونان حققت تقدما كبيرا بنمو اقتصادها بخطى أسرع من دول أخرى كثيرة بمنطقة اليورو، إذ نما بنسبة 0.7% في الربع الثالث من العام الماضي.


وقال شيوبله: "اليونان ليس لديها مشكلة فيما يتعلق بالديون في الوقت الحالي"، مضيفا أن أثينا تحتاج إلى أن تتقيد بعد الانتخابات بجميع الاتفاقات التي وقعتها.