التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:32 م , بتوقيت القاهرة

الأسهم السويسرية تسجل أكبر هبوط يومي منذ 1989

أغلقت الأسهم السويسرية على خسائر بلغت حوالي 9% مسجلة أكبر هبوط ليوم واحد، من حيث النسبة المئوية منذ عام 1989 في تعاملات محمومة بعد أن ألغى البنك المركزي السويسري يوم الخميس ارتباط الفرنك باليورو.


ووصف أحد المتعاملين قرار المركزي السويسري بانه "مذبحة" بينما وصف "نيك حايك" الرئيس التنفيذي لشركة سواتش لصناعة الساعات الصعود الحاد لقيمة الفرنك السويسري أمام اليورو بأنه "تسونامي" اقتصادي لسويسرا التي تبيع أكثر من 40% من صادراتها الي اوروبا.


وهوت أسهم الشركات السويسرية الكبرى ومن بينها "سواتش" و"ريتشمونت" للسلع الفاخرة و"هولسيم" لصناعة الاسمنت وبنك "يو بي اس" بما يتراوح بين 11 إلى 16% مع الصعود الحاد للفرنك امام اليورو.


وفقدت الأسهم السويسرية حوالي 105 مليارات فرنك من قيمتها السوقية المجمعة أو 8.67%.


ودفع قرار المركزي السويسري المفاجيء انهاء ارتباط الفرنك باليورو الذي كان قد استحدثه في السادس من سبتمبر 2011 لمكافحة الركود وضغوط انكماش الأسعار الفرنك السويسري لتسجيل قفزة بلغت حوالي 30% وهو ما يهدد القدرة التصديرية للشركات السويسرية.


لكن مؤشرات أخرى رئيسية للأسهم في اوروبا صعدت، فيما قال متعاملون انه لا بد أن المركزي السويسري يتوقع تدفقا لا يمكن وقفه من اليوروات من البنك المركزي الاوروبي من خلال تيسير كمي ينظر اليه على انه عامل ايجابي للاسهم.


وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا 2.9% عند 1393.41 نقطة، في حين سجلت مؤشرات فايينشال تايمز البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي مكاسب تراوحت من 1.7 إلى 2.4%.