التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:52 ص , بتوقيت القاهرة

وزير البترول: نسعى لتكثيف النشاط البترولي لإحداث التنمية الشاملة

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل، أن قطاع البترول يولى أهمية لتكثيف الأنشطة البترولية المتنوعة، من بحث وتنقيب وإقامة مشروعات تخدم سياسة الدولة، في إحداث تنمية شاملة، وتأمين وتوفير احتياجات السوق المحلية، من الوقود في جميع المناطق، لاسيما في صعيد مصر.


وأضاف الوزير إلى أن المزايدة الأخيرة التي طرحتها شركة "جنوب الوادي القابضة للبترول"، تعد أحد الآليات الهامة لتكثيف النشاط البترولي في مناطق الجنوب.


وتابع: "تغطي المزايدة 10 قطاعات بمساحة 54 ألف كيلو متر مربع، لافتا إلى أن إجمالي امتياز مناطق جنوب، يبلغ حوالي 740 ألف كيلو متر مربع، ويتضمن المياه الاقتصادية بالبحر الأحمر، ويمثل حوالي ثلثي مساحة مصر، وأكثرها مناطق "بكر" تذخر باحتمالات بترولية واعدة.


وجاء ذلك خلال رئاسة الوزير لاجتماع الجمعية العامة لشركة "جنوب الوادي القابضة للبترول"، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2015/2016، بحضور محافظ أسوان مصطفى يسري، ومحافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول المهندس طارق الملا، ورئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية المهندس خالد عبدالبديع، ورئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات المهندس محمد سعفان.


ومن جانبه أوضح رئيس شركة "جنوب الوادى القابضة للبترول"، الجيولوجي أبوبكر إبراهيم، أن إجمالي الاتفاقيات السارية، بلغ 17 اتفاقية، وأن شركة "جنوب" تشرف على 10 اتفاقيات بالتنسيق مع هيئة البترول، ومن المخطط استثمار حوالي 65 مليون دولار جديدة، خلال العام المالي القادم، في مجال البحث والاستكشاف والتنمية بمناطق "جنوب"، ليرتفع إجمالي الاستثمارات إلى حوالي 442 مليون دولار، منذ إنشاء الشركة عام 2003.


واستطرد أبوبكر: "من المخطط أن يبلغ الإنتاج اليومي من شركتي "كوم أمبو" و"بتروملاحة"، وحقول الشركات التي تشرف عليها جنوب حوالي 31.8 ألف برميل يوميا، كما أن من المخطط تكرير 4 ملايين طن بمعمل تكرير أسيوط".


وأشار إلى أن من المستهدف التوسع في توصيل الغاز الطبيعي لمحافظات الصعيد، إذ تم توصيله إلى  516 ألف عميل بنهاية ديسمبر 2014، مضيفا أن في إطار تطوير منظومة توزيع المنتجات البترولية في الصعيد فمن المخطط إضافة 23 محطة تموين وخدمة سيارات جديدة، تضاف إلى 52 محطة لشركة النيل لتسويق البترول تعمل حاليا، ما يسهم في مزيد توفير احتياجات المواطنين في جنوب الوادي من الوقود، بالإضافة إلى محطتين لتموين الطائرات بمطاري أسيوط وسوهاج الدوليين.