التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:01 ص , بتوقيت القاهرة

تباين أسواق الخليج وسهم آرابتك يسيطر على تداولات دبي

تباين أداء معظم أسواق الأسهم الخليجية ما بين الاستقرار والارتفاع الطفيف في تعاملات يوم الأربعاء رغم نزول بعض الأسهم بفعل أنباء ونتائج أعمال سلبية، بينما واصلت البورصة المصرية مكاسبها مدعومة بتدني أسعار النفط.


وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7%، ويرجع ذلك لأسباب من بينها تعافي أسهم البتروكيماويات. وصعد سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) 4.8% بعدما أعلنت الشركة نمو صافي أرباحها 39.7% في الربع الأخير من العام الماضي.


وحققت ينساب صافي ربح بلغ 617.8 مليون ريال (164.6 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 31 ديسمبر بينما توقع محللون في استطلاع لرويترز أن تسجل الشركة في المتوسط أرباحا قدرها 558.3 مليون ريال.


وينساب وحدة تابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي ارتفع سهمها 1%، وقفز سهم البنك السعودي للاستثمار 6.5% بعدما سجل البنك زيادة نسبتها 14.8% في أرباح الربع الأخير بما يتوافق مع توقعات المحللين.


وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا تقريبا لكن سهم أرابتك القابضة للبناء الذي هيمن على التداول ارتفع 1.6%، وستعقد أرابتك اجتماعا لمجلس إدارتها يوم الثلاثاء لمناقشة مشروعات الشركة وربما يتوقع المستثمرون الكشف عن معلومات جديدة بخصوص مشروعها العملاق لبناء مليون وحدة سكنية في مصر والذي يتكلف 40 مليار دولار.


وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1% وانقسمت الأسهم المدرجة عليه إلى نصفين تقريبا بين رابحة وخاسرة، وفي سلطنة عمان ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1% بينما صعد المؤشر الكويتي 0.2%.


وتراجع سهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) 3.6% بعدما قالت مصادر مطلعة لرويترز أمس الثلاثاء إن صفقة بيع الشركة تعثرت لأسباب منها خلافات حول السعر.


وشركتا الاستثمار المباشر كيه.كيه.آر وسي.في.سي من بين المتنافسين الرئيسيين على الصفقة، وفي سبتمبر الماضي قالت مجموعة صافولا السعودية للصناعات الغذائية إنها عينت جيه.بي مورجان لتقديم المشورة بشأن شراء محتمل لحصة في أمريكانا. وانخفض سهم صافولا 1%.


وأمريكانا جزء من إمبراطورية عائلة الخرافي الكويتية. وهبط سهم الاستثمارات الوطنية إحدى شركات مجموعة الخرافي 1.3%.


وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.5% مع هبوط سهم بنك قطر الوطني 2.1% بعدما سجل المصرف زيادة بلغت 3.3% في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي.


وحقق بنك قطر الوطني أكبر مصرف في منطقة الخليج ربحا صافيا قدره 2.45 مليار ريال في الربع الأخير مقابل متوسط توقعات محللين في استطلاع لرويترز عند 2.57 مليار دولار.


وواصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية صعوده وارتفع 2.5 بالمئة إلى 9544 نقطة.


وزاد سهم جي.بي أوتو لتجميع وتوزيع السيارات 4.8% بعدما ارتفع بالحد الأقصى اليومي 10% في كل من الجلستين السابقتين في أعقاب إعلان الشركة عن خطط لاستثمار 1.5 مليار دولار في بناء مصنعين جديدين وإصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة 134 مليون دولار.


وقال ألين سانديب مدير البحوث لدى نعيم للوساطة في الأوراق المالية بالقاهرة: "هبوط أسعار النفط إيجابي على صعيد الميزانية."


وأضاف: "نتوقع انخفاضا كبيرا لأعباء الدعم عن كاهل الحكومة. ويحاول المستثمرون أيضا استنتاج ما قد يتمخض عنه المؤتمر الاقتصادي في مارس."


وتأمل مصر بجذب استثمارات تتراوح قيمتها بين عشرة مليارات و12 مليار دولار في 20 مشروعا بمجالات الطاقة والنقل والمياه في المؤتمر.


واستقر خام القياس العالمي مزيج برنت دون 47 دولارا للبرميل اليوم بعدما خفض البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي.


وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:


دبي.. تراجع المؤشر 0.01 بالمئة إلى 3814 نقطة.


أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 4506 نقاط.


السعودية.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 8552 نقطة.


قطر.. نزل المؤشر 0.5 بالمئة إلى 11877 نقطة.


مصر.. صعد المؤشر 2.5 بالمئة إلى 9544 نقطة.


الكويت.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6588 نقطة.


سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر واحدا بالمئة إلى 6433 نقطة.


البحرين.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1426 نقطة.