التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:05 ص , بتوقيت القاهرة

خلال أيام.. تقييم العروض المالية المقدمة لـ"المثلث الذهبي"

قال رئيس هيئة التنمية الصناعية اللواء إسماعيل جابر: إنه سيتم خلال يناير الجاري تقييم العروض المالية المقدمة من قبل التحالفات الساعية للفوز بتنفيذ مخطط مشروع تنمية المثلث الذهبي.


وكانت الهيئة تلقت عروضا من 4 تحالفات لوضع المخطط العام للمشروع تم استبعاد واحد، فيما تبقى 3 تحالفات إنجليزية وأمريكية وإيطالية، تجري المنافسة بينهم حاليا على الفوز بعملية تخطيط المشروع.


وأشار جابر، إلى أن الهيئة تنتظر حاليا رد الصندوق الكويتي للتنمية، والذي يقوم بتمويل الدراسات الفنية المخصصة للمشروع بنحو مليون دينار كويتىويعد مشروع المثل الذهبي أحد المشروعات التي تعتزم الحكومة طرحه بالقمة الاقتصادية المزمع عقدها مارس المقبل.


وتتضمن المشروعات المقترحة بالمثلث (قنا – سفاجا – القصير) مشروعات لاستغلال خام الفوسفات و مصانع للأسمدة، واستخدام الخامات الأولية لصناعة الأسمنت من خامات الطفلة والحجر الجيري، واستغلال خامات الذهب، و إنتاج الجازولين من الطفلة الزيتية.


يذكر أن مشروع المثلث الذهبي يقع بمحافظة البحر الأحمر بالصحراء الشرقية، ويهدف إلى تنمية المنطقة التي تضم مناطق سفاجا والقصير وقنا، بهدف إنشاء منطقة صناعية جديدة، ومركز صناعي وتجاري وتعديني وسياحي.