التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:22 م , بتوقيت القاهرة

"الروبيكي" ينتظر "قبلة الحياة" من المانحين

قال رئيس هيئة التنمية الصناعية اللواء إسماعيل جابر: إنه تم إنهاء 15% فقط من منشآت المرحلة الأولى لمشروع مدينة الروبيكي للجلود، مؤكدا أن الـ75% المتبقية تحتاج إلى حوالي 310 ملايين جنيه لإكمال المنشآت، بالإضافة إلى 140 ملايين جنيه لمحطة المعالجة المركزية.


ويواجه مشروع الروبيكي الذي سيتم من خلاله نقل المدابغ من سور مجرى العيون بمصر القديمة إلى الروبيكي بمدينة بدر، مشكلات كبيرة في توفير التمويل اللازم للمشروع، الذي كان من المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى العام الحالي، ما قد يدفع الإدارة المصرية لطرح المشروع على المستثمرين الأجانب، خلال المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده منتصف مارس المقبل.


وأشار جابر إلى أن مصر تلقت إجمالي مبلغ المنحة الإيطالية الخاصة بالمشروع بقيمة 300 مليون يورو، وأن الجانب الإيطالي رفض المساهمة في المشروع مجددا، وكانت الحكومة المصرية خصصت تمويلا بقيمة 240 مليون جنيه للمشروع في موازنة العام الماضي 2010 – 2013 .


وأوضح جابر أنه تم التنسيق مع وزارة التخطيط للتواصل مع الجهات المانحة لتدبير المبالغ المالية اللازمة لاستكمال المشروع الذي يحتاج 450 مليون جنيه تمويل لإنهاء المرحلة الأولى، و1.1 مليار جنيه لإنهاء المرحلة الثانية بحلول عام 2017، ومن المقرر أن يصرف صندوق ترفيق المناطق الصناعية 140 مليون جنيه لاكمال محطة المعالجة بالمرحلة الأولى للمشروع.