التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 04:01 م , بتوقيت القاهرة

إنفوجرافيك| تعرف على أهم حقول النفط في الخليج

تعد حقول النفط الخليجية الأهم على مستوى العالم ليس لغزارة إنتاجها وأهميتها الإستراتيجية لدولها فحسب، بل أيضا لتمركزها في منطقة واحدة جغرافيا (الخليج العربي)، "دوت مصر" يصحبكم في جولة لأهم حقول النفط الخليجية.

 

السعودية

تستحوذ السعودية على نصيب الأسد من حقول النفط الأهم والأكثر إنتاجية ليس فقط في الخيلج ولكن ربما في العالم أجمع، وأبرز تلك الحقول:

 

الغوار

وهو أكبر حقل في العالم ويقع في المنطقة الشرقية في السعودية، وتديره شركة "أرامكو" السعودية، وتتوافر فيه احتياطات تزيد عن 100 مليار برميل، وينتج حاليا 4.5 مليون برميل يوميا تأتي من 6 مناطق إنتاج رئيسية، وتبلغ قدرته الإنتاجية 5 ملايين برميل إذا استدعت الحاجة ذلك.

 


خريص


يبلغ حجم الاحتياطي المقدر فيه بنحو 27 مليار برميل، وينتج نحو 1.2 مليون برميل يومياً.


السفانية البحري


السفانية هو أكبر حقل نفط بحري في العالم، ويقع قبالة السواحل السعودية في الظهران، ويصل إنتاجه إلى أكثر من 1.2 مليون برميل في اليوم، وتملكه أرامكو السعودية.


أبقيق


تم اكتشافه عام 1940 م وتبلغ مساحته 56 كم طولاً، و8 كم عرضا، ويوجد في مدينة أبقيق أكبر معمل لمعالجة النفط الخام على مستوى العالم، وينتج 600 ألف برميل يوميا.


منيفة


يحتوي على احتياطيات تقدر بـ13 مليار برميل، تملكه شركة أرامكو السعودية، ويقع في الجنوب الشرقي من حقل السفانية على الساحل السعودي، وينتج يومياً  نحو 200 ألف برميل.


 


الإمارات :


تستحوذ إمارتا أبو ظبي ودبي  على نصيب الأكبر من إنتاج النفط الإماراتي وتنتجان سوياً 2.5 مليون برميل يومياً، ويوجد في أبو ظبي 13 حقل بترول، وفي دبي 5 حقول.


زاكوم العلوي


يبلغ حجم الاحتياطي به نحو 50 مليار برميل، ويقع ضمن الحقول البحرية التابعة لإمارة أبوظبي ويبعد عنها نحو 84 كم، ويمتد على مساحة دبي بنحو 1200 كم مربع، ويعد الحقل من أكبر حقول النفط والغاز في منطقة الخليج العربي.


 وتتوزع ملكية حقل زاكوم العلوي بين شركة بترول أبو ظبي الوطنية بنسبة (60%)، و(اكسون موبيل) بنسبة (28%) و(شركة تطوير النفط اليابانية) بنسبة (12%). وتبلغ الطاقة الإنتاجية للحقل 500 ألف برميل من الخام في اليوم الواحد.


 ويأتي بعده حقل "زاكوم السفلي"، وينتج 300 ألف برميل يوميا، فيما يبلغ إنتاج حقل "بوحسا" اليومي 450ألف برميل، فيما يبلغ إنتاج حقل "باب" ويبلغ إنتاجه اليومي 260 ألف برميل .


 أما حقل "عصب" فيبلغ إنتاجه اليومي 230 ألف برميل، فيما يبلغ الإنتاج اليومي لحقل "أم الشيف" 210 ألفب رميل .


الكويت


 يأتي حقل "برقان" الكويتي مباشرة بعد حقل الغوار السعودي، في الترتيب من حيث حقول النفط الضخمة في الشرق الأوسط، وقد بدأ اكتشافه في عام 1938، إلا أن إنتاج النفط منه لم يبدأ إلا بعد عقد من اكتشافه، ويحتوي الحقل على ما يتراوح بين 66 مليارا و72 مليار برميل من الاحتياطيات النفطية، رغم أن إنتاجه يتراوح بين 1.1 إلى 1.6 مليون برميل يوميا، وينقسم الحقل إلى ثلاث قطاعات ( برقان, مقوع, الأحمدي)، وتبلغ مساحته 25.6 كم مربع.


 وينتج حقل "الروضتين" ما يعادل 200 ألف برميل يومياً، فيما ينتج حقل "الصابرين" 100 ألف برميل يومياً .


قطر


يوجد بقطر عدد من الحقول النفطية، مثل حقول دخان البري وحقول العد الشرقي ،وميدان محزم، وبو الحنين، والبندق، والشاهين، والريان، والخليج، والكركرة وطبقات.


 ويعد حقل "الدخان" أكبر حقول قطر على الإطلاق، ويبلغ إنتاجه 300ألف برميل يومياً، أي ما يعادل 40% من كامل إنتاج النفط القطري


حقل العد الشرقي، يقع قبالة السواحل القطرية وينتج نحو 150 ألف برميل يوميا، أما حقل ميدان محزم، فينتج حوالي ( 38800 ) برميل في اليوم، بينما  ينتج حقل "بو الحنين" نحو 67800  برميل في اليوم.


عمان


حقل "يبال"، وهو لعمان بمثابة الغوار للمملكة وبرقان للكويت، ويبلغ حجم إنتاجه 500 ألف برميل يوميا، فيما يأتي ثانيا حقل "النمر" بحجم إنتاجه اليومي 111 ألف برميل


البحرين


تنتج البحرين نحو 150 ألف برميل يومياً من النفط الخام من حقل "أبوسعفة البحري "المشترك، إضافة إلى إنتاجها من حقولها البرية الصغيرة والتي تنتج نحو 45 ألف برميل يومياً.