التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:49 ص , بتوقيت القاهرة

أبوهشيمة: صناعة الحديد تتعرض لضغط كبير.. ولا أشبه أحمد عز وانتظروا المفاجأة

قال رجال الأعمال المصري، ورئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، أحمد أبوهشيمة، إن القطاع الخاص عن قصد أو بدون قصد لم يقدم الواجب نحو صندوق "تحيا مصر"، فكان من المتوقع أن يتم جمع الكثير من التبرعات له، منتقدا التراجع في الترويج والتسويق لهذا الصندوق مؤخرا، وعن صناعة الحديد والصلب في مصر، ذكر إنها تعمل بطريقة حديثة وتحتل رقم 23 على مستوى العالم، "بها استثمارات تقدر بـ80 مليار جنيه و50 ألف عامل، وعلى الرغم من ذلك تتعرض لضغط كبير نظرا لما تفرضه الدولة على المستثمر المحلي من ضرائب وجمارك في مقابل تسهيلات كبيرة لاستيراد المنتج من الخارج".


واعتبر أبوهشيمة: "الجميع يخشى من قطاع الحديد نظرا لارتباط اسم المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل به، ولكن هناك ظلم للصناعة، ولابد من مساندتها بما يخدم المستهلك ويشجع على الاستثمار".


ورفض خلال حواره مع الإعلامي، وائل الإبراشي، ببرنامج العاشرة مساء، على قناة دريم2، أمس الإثنين، ما يقال بشأن أنه نموذجا آخر لأمين تنظيم الحزب الوطني المنحل، أحمد عز، متسائلا "كيف أكون ذلك أنا من ينصح بعدم ربط المال بالسياسية"، ونفى من جانبه حدوث أي مقابلات بينه وبين المهندس عز، أو علاقة قرب بينهما.


 وأوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين: "مصر تمر الآن من عنق الزجاجة وعلى القطاع الخاص أن يقوم بدور أكبر، ما يقدمه الآن"، لافتا إلى أن القطاع الخاص تماسك خلال السنوات الأربعة الماضية.


التشريعات والاستثمار


وعن التشريعات الجديدة المزمع خروجها قريبا، أشار رجل الأعمال إلى أن قانون الاستثمار الجديد سيعالج بعض التشوهات الموجودة فيما يتعلق بالجمارك إلى جانب ضريبة المبيعات.


مفاجأة بمصنعين


وأعلن أن مجموعته ستفتح مصنعين ببني سويف والعين السخنة، بأحدث تكنولوجيا في العالم، وستكون فخرا لكل المصريين، كون هذه المصانع صديقة للبيئة، ولا يوجد لها مثيل إلا مصنع واحد على مستوى العالم، وتابع: "إنتاج هذين المصنعين سيكون 3 أضعاف مصنع أمريكا، وسيكون قلعة صناعية كبرى ومزارا"، متطرقا إلى أن دور رجال الأعمال خلال المرحلة المقبلة، يكمن في القضاء على البطالة وتشغيل عجلة الإنتاج، لاسيما في ظل وجود 70% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر.


أبوهشيمة والبرلمان


وتمنى عدم ترشح أعضاء الحزب الوطني للانتخابات البرلمانية المقبلة، من أجل صالح الوطن، متوقعا أن تكون نسبة رجال الأعمال تحت قبة البرلمان المقبل تتراوح ما بين 30% إلى 40%، ما لم تكن 50%، نظرا لعدم نضوج ثقافة الانتخاب لدى المواطن المصري.


وأكد أنه لن يترشح لانتخابات مجلس النواب المقبل، قائلا: "لن أترشح للبرلمان المقبل، ولست في حاجة لأي منصب، البرلمان المقبل عليه عبء كبير، وعلى المواطنين أن يحسنوا الاختيار".