التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 10:51 م , بتوقيت القاهرة

"فيس بوك" و"تويتر" يهزان عرش "يوتيوب"

تقوم الشبكات الاجتماعية حاليا بتطوير خدماتها لتضمن جانبا مرئيا أكثر ثراء وحيوية، بعيدا عن الصور الثابتة والاعتماد على روابط الفيديوهات المؤدية لخدمات الفيديو المختلفة، حيث بدأ عملاقا التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" ?في تطوير مزايا جديدة على منصاتهم الاجتماعية، خاصة بتشغيل الفيديوهات، بعيدا عن خدمة الفيديوهات الشهيرة "يوتيوب"، والتي ظلت لسنوات طويلة صاحبة نصيب الأسد من سوق المحتوى المرئي على الشبكة العنكبوتية، وذلك رغبة منهم في كسب المزيد من الأموال بعيدا عن الطرق التقليدية الخاصة بحجز مساحات لعرض إعلانات مكتوبة، إلى جانب صورة للمنتج أو الخدمة  المُعلن عنها.


العصفور الأبيض


بدأ "تويتر" منذ نهاية الشهر الماضي في اختبار خدمة لتشغيل الفيديوهات الجديدة، والتي من المتوقع أن يتم إطلاقها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك حسبما أفادت مصادر مطلعة لموقع "Recode" التقني، حيث أنها ستوفر للمستخدمين إمكانية تصوير وتعديل ونشر الفيديوهات كتغريدات مباشرة عبر تطبيق الشبكة الاجتماعية، محاولة من "تويتر"  لإضافة المزيد من مقاطع الفيديو على الشبكة، ودعم التفاعل بين المستخدمين.


وستكون المقاطع محددة بوقت معين، مثل التغريدات التي تقتصر على 140 وحدة، حيث لفتت المصادر إلى أن "تويتر" اختبرت الميزة الجديدة بمقاطع فيديو مدتها 20 ثانية فقط، وهو ما قد يجعل الخدمة تشبه إلى حد كبير ما تقدمه شبكة مشاركة الفيديوهات "Vine".


جدير بالذكر أن "تويتر" أضافت، العام الماضي، العديد من المزايا إلى الخطوط الزمنية "Timeline" كي تدعم التفاعل بين المستخدمين، بما في ذلك فيديوهات "Vine" والصور المتحركة بصيغة GIF، كما قدمت ميزة لبعض المستخدمين والمعلنين، تسمح برفع مقطاع فيديو مدتها طويلة تصل إلى 10 دقائق.


وشهد أغسطس الماضي إختبارات أولية لميزة عرض فيديوهات إعلانية داخل التغريدات، بحيث يتم رفع الفيديوهات على خدمة الفيديو الخاصة بموقع التغريدات Twitter Video Card، وذلك يأتي ضمن خدمة Twitter Amplify والتي ستتيح للمعلن إمكانية تتبع مدى إنتشار إعلانه المصور، ومعدلات مشاهدته.


العملاق الأزرق


استحوذت الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على شركة "QuickFire Networks"، التي تطور تقنيات تسمح بتشغيل الفيديوهات عالية الدقة على سرعات الإنترنت المنخفضة، وذلك في صفقة لم يتم الكشف عن شروطها وتفاصيلها المالية بعد.


وقالت الشركة المالكة للشبكة الاجتماعية في بيان، تعليقا على الصفقة "الفيديو هو جزء أساسي من تجربة فيس بوك، نحن متحمسون لتقديم QuickFire Networks على منصتنا كي نستمر في تقديم تجربة فيديو عالية الجودة".


جدير بالذكر أن تقارير سابقة أشارت إلى أن "فيس بوك" تعمل على إدخال تعديلات على طريقة عرض الفيديوهات على صفحات الموقع، حتى يتم إبرازها بصورة أفضل، وهو التصميم الذي يشبه إلى حد كبير قنوات "يوتيوب"، والذي بدأت الشبكة الاجتماعية على العمل عليه منذ العام الماضي.


وقد عمل "فيس بوك" على تطوير الخدمات المقدمة إلى المعلنين من خلال الإستفادة من تقديم محتوى مرئي متحرك يختلف عن الشكل التقليدي، ففي مارس من العام الماضي أطلقت الشبكة ميزتها الاعلانية الجديدة Premium Video Ads، والتي تقدم للمعلنين ميزة عرض فيديو ترويجي مدته 15 ثانية أوتوماتيكيا على أحد جوانب الشاشة دون وجود صوت، وفي حال تجاوزه المستخدم سيتوقف عن العمل، اما إذا ضغط عليه ستكبر شاشة عرض الفيديو ويتم تشغيل الفيديو من جديد مع فتح الصوت.