التوقيت الإثنين، 23 مايو 2022
التوقيت 07:26 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| ما شكل أول "آيفون" قبل 8 سنوات؟

قبل 8 سنوات وتحديدا في التاسع من يناير عام 2007، استعد مؤسس شركة "أبل"، ستيف جوبز، لمواجهة العالم باختراع جديد يقلب موازين صناعة الأجهزة الذكية، ففي تلك الليلة تجلى جوبز من كواليس مسرح مؤتمر MacWorld 2007، ليكشف إلى الحضور أول هاتف من سلسلة  "آيفون".



بدأ مؤسس "أبل" حديثه، قائلا: "هذا اليوم انتظرته لمدة عامين ونصف كاملين، واعتدنا أنه كل فترة من الزمن يظهر منتج جديد يُحدث ثورة فيتغير كل شيء"، حيث كان أول مرة يظهر هاتف ذكي، بكل ما في الكلمة من معانٍ، حيث يجمع ثلاثة أجهزة، جهاز "آيبود" وهاتف وجهاز للإتصال بالإنترنت، والتكنولوجيا التي يقدمها إلى المستخدم تسبق  جميع التقنيات المستخدمة في أي هاتف آخر بخمس سنوات، على حد تعبيره.

وقدم الهاتف واجهة مستخدم تدعم التعامل معها بلمسات من إصبعك على شاشة بحجم 3.5 بوصة بدقة وضوح 480x320 بيكسل، بالنسبة لهواتف ذلك الوقت تعتبر كبيرة، ومن هنا صنع الطفرة، حيث كان أقصى تطور وصلت إليه الشاشات "التاتش" هي التعامل معها بالأقلام الإلكترونية، إلى جانب كاميرا وحيدة خلفية بوضوح 2 ميجابيكسل.

وجاء الهاتف الجديد حينها بمساحات تخزينية تتنوع بين 4 جيجابايت، و8 جيجابايت، و16 جيجابايت، ولكن غاب خيار إستخدام كروت الميموري عن الجهاز، والذي اعتبرته شركة أبل سمة مميزة لسلة هواتفها تأخذ بها حتى الآن.


وجاء iPhone بشريحة بروسيسور ARM 11 بتردد 412 ميجاهيرتز، وفي طياته يحمل نظام تشغيل الإصدار الأول من iOS، وقابل للتحديث إلى iOS 3.1.


الغريب في الأمر أن الهاتف حينها لم يكن يدعم خاصية GPS، إلى جانب أنه كان يعتمد على خدمة خرائط جوجل Google Maps.