التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

"التجارة والصناعة" تبحث تفعيل المشروعات الصينية في مصر

قال وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبدا­لنور، إن وزارته تجري حاليا التنسيق مع الجانب الصيني لوضع إطار زمني محدد لتنفيذ المشروعات المتفق عليها خلال زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للصين، نهاية شهر ديسمبر الماضي، لاسيما في المجالات الصناعية والنقل والطاقة.


وجاء ذلك خلال لقاء الوزير بسفير الصين لدى القاهرة، سونج إيقوة، والذي تناول متابعة الاتفاقات التي وقعت بين البلدين والجدول الزمني لتنفيذها، وكذا استعراض أهم المشروعات التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع الجانب الصيني، وكذلك المشروعات القومية الكبرى التي يجري حاليا اتخاذ خطوات جدية لبدء تنفيذها، مثل مشروع المثلث الذهبي، وتنمية محور قناة السويس، لاسيما في ظل رغبة القطاع الخاص الصيني للمشاركة في هذه المشروعات.


وأكد الوزير حرص الحكومة على تقديم التسهيلات كافة، اللازمة للبدء فورا في اتخاذ خطوات إيجابية لتنفيذ هذه المشروعات، والتي تم استعراضها مع الجانب الصيني خلال الزيارة، ومن بينها مشروعات بمجال النقل والطاقة التقليدية والطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات في المجال الصناعي كمشروع مدينة الجلود بمنطقة "الروبيكي".


وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أن وزارته قامت بعقد اجتماعين مع اتحاد منتجي الجلود الصيني خلال زيارته لبكين، وتم موافاتهم بدراسة متكاملة بشأن هذا المشروع، والذي يمثل فرصة كبيرة لاستقطاب استثمارات صينية في هذا المجال للاستثمار في مصر.


وتابع الوزير: "تم الاتفاق على موافاة السفارة الصينية بالقاهرة، بالمشروعات كافة التي سيتم تنفيذها بالتعاون بين الجانبين، وأيضا الاتفاق على تحديد نقطة اتصال مباشرة بين الوزارة والسفارة بهدف الإسراع في تنفيذ الجدول الزمني، الذي سيتم الاتفاق عليه بين المسؤولين في كلا البلدين".