التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:56 ص , بتوقيت القاهرة

البورصة تعدل قوائم الأسهم المؤهلة لممارسة الأنشطة المتخصصة

أعلنت إدارة البوصة المصرية تعديل قائمتي الأوراق المالية المؤهلة لممارسة الأنشطة المتخصصة عليها اعتبارًا من جلسة تداول 8 فبراير المقبل.


القائمة الأولى (أ)


تتكون من 84 ورقة مالية، وهي القائمة التي يسمح بمزاولة التداول عليها في ذات الجلسة وكذلك التعامل عليها بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 100% من قيمتها السوقية، وتكون هى السوق النشط وذلك وفقاً لعدة معايير.


وتتضمن المعايير ألا يقل رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول عن (اثنين في العشرة آلاف) من مجموع رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة، وألا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 95% من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية في السوق خلال فترة الدراسة، وألا يقل المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن نسبة 15% من المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة في السوق خلال فترة الدراسة (بدلا من النص السابق المتضمن نسبة 65% خلال 12 شهر).


كما نصت المعايير على ألا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0.3% متعامل يومياً من المتوسط اليومي لعدد العملاء المتعاملين في السوق خلال فترة الدراسة (بدلا من النص السابق المتضمن عدد 30 عميل لتكون نسبة مئوية وهى الأكثر تعبيراً)، وألا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 20% خلال فترة الدراسة (بدلا من النص السابق المتضمن نسبة 40% خلال 12 شهر)، أو ألا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومي عن 0,001 من المتوسط اليومي لتداول إجمالي الأسهم.


 القائمة الثانية (ب)


تتكون من 49 ورقة مالية، وهي القائمة التي يسمح عليها بالتعامل بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 80% من قيمتها السوقية، وتكون هى السوق متوسط النشاط، وذلك وفقا لخمسة معايير.


والمعايير المحددة للأسهم في القائمة هي ألا يقل رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول عن (واحد في العشرة آلاف) من مجموع رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة، وألا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 75% من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية في السوق خلال فترة الدراسة، وألا يقل المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن نسبة 5% من المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة في السوق خلال فترة الدراسة.


كما تتضمن المعايير ألا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0,1% متعامل يومياً من المتوسط اليومي لعدد العملاء المتعاملين في السوق خلال فترة الدراسة، وألا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 10% خلال فترة الدراسة أو ألا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومي عن 0,0005 من المتوسط اليومي لتداول إجمالي الأسهم.


ويتم استبعاد أثر الصفقات الخاصة (غير المعتادة) عند احتساب تلك المعايير، ويجوز للبورصة في الحالات التي تقدرها الاعتداد ببيانات التعامل التاريخية عند اضافة أسهم الشركات الناتجة عن إعادة الهيكلة، وذلك بغرض تحديد مدى استيفاء المعايير المشار إليها.


كما يجوز للبورصة استبعاد أسهم الشركات المستوفاة للمعايير السابقة في حالات الملكية المشتركة لنسبة 30% فأكثر من بين أسهم الشركات المستوفاة للبنود السابقة، أو عدم التزام الشركة المصدرة بقواعد واجراءات الإفصاح.


وتلتزم إدارة البورصة بمراجعة تلك القوائم بصورة نصف سنوية، على أن يتم الإعلان عن الأسهم التي سيتم استبعادها قبل شهر من تاريخ الاستبعاد، وتسرى تلك المعايير على الأسهم المدرجة بالسوق الرئيسي وبسوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة.


والجدير بالذكر أنه قد تم استبعاد ثلاث شركات من قوائم الأنشطة المتخصصة على الرغم من انطباق معايير النشاط عليها وهم شركة الشرقية الوطنية للأمن الغذائي، وشركة العالمية للاستثمار والتنمية، وشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، نظرًا لعدم التزامهم بقواعد الافصاح، وتعرضهم لأكثر من مخالفة إفصاح خلال الفترة الماضية.


القائمة الثالثة (أخرى)


تتكون من 119 ورقة مالية وتمثل باقى الأسهم المقيدة، ولا يسمح بمزاولة أي أنشطة متخصصة عليها، وتكون هي السوق الاقل نشاطاً.