التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:14 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا تحتاج الشركات الصغيرة لحماية بياناتها من السرقة؟

عادة ما تعتقد الشركات الصغيرة أن المجرمين لن يضيعوا الوقت والجهد على شركة بحجمها، وأنها لا تملك ما يكفي لجعلها تستحق السرقة، وفي هذه الأثناء ولأن الشركات الصغيرة لا تبالي بالأمن فإنها توفر لمجرمي الإنترنت فرصة للقرصنة، وبالتالي الحصول على المال بسهولة.


ويمكن لهذا الإهمال الناتج عن اللامبالاة أن يكلف الشركات مبلغاً ضخماً من المال، أو حتى أن يؤدي إلى إغلاقها، ووفقاً لاستطلاع حول المخاطر الأمنية لتكنولوجيا المعلومات للشركات العالمية التي أجرته B2B International بالتعاون مع كاسبرسكي لاب مؤخرا، فإن معدل التكلفة العالمي لخرق البيانات في شركات صغيرة أو متوسطة الحجم قد يصل إلى47 ألف دولار، وقد يصل إلى 52 ألف دولار في منطقة الخليج.


والتكاليف ليست مالية فقط، فـ57% من حوادث فقد البيانات كان لها آثار بالغة أضرت بعمليات الشركات، فيمكن للشركات أن تخسر مكانتها وسمعتها بسبب هذه الحوادث، فأكثر من نصف حوادث فقدان البيانات (حوالي 56%) تؤثر بشكل سلبي على سمعة الشركة ومصداقيتها.


ويقوم فريق البحث في "كاسبرسكي" المضاد للبرامج الضارة، يوميا، بمعالجة أكثر من 325 ألف من الملفات الخبيثة الجديدة، وعلى مستوى العالم فإن 38% من أجهزة الحاسوب للمستخدمين تعرضت على الأقل لتهديد واحد على شبكة الإنترنت خلال العام.


والطريقة الأساسية لحماية الشركات الصغيرة تتمثل في وضع جدول مناسب لأولويات حاجاتها الأمنية، فالشركة الصغيرة لا تحتاج للاستثمار في تطبيقات منع فقدان البيانات أو وحدة تحكم متعمقة، إذ بإمكانها أن تركز على قضايا الأمن التي تعتبر في غاية الأهمية للشركة، وتختار مصدراً للخدمات الأمنية يمكنه أن يتطور كلما تطورت الشركة.


في البداية تحتاج الشركة الصغيرة جداً إلى حماية أساسية تقدمها البرمجيات المضادة للفيروسات وجدار الحماية، وعندما تصبح هذه الشركات قيد العمل وتبدأ بمعالجة الطلبات، فإنها تحتاج إلى تقنية تشفير البيانات لحماية معلومات المدفوعات أو معلومات العميل، وغالباً ما يكون هذا النوع من الحماية مطلوباً قانونياً. فإذا ما بدأت بتوظيف الموظفين الذين يعملون خارج المكاتب، فعندها تصبح المزايا الرئيسية لحماية الأجهزة المتنقلة أمراً أساسياً.


ولحماية نفسها غالبا ما تقوم الشركات الصغيرة بالاختيار بين برمجيات المستهلك التي لا تتضمن الميزات المطلوبة لحماية الشركات وبين برمجيات الشركات الكبيرة المعقدة جداً وباهظة الثمن، وهذا ما يجعلها تنفق كماً هائلاً من المال والوقت على الأمن الذي لا يعمل كما تحتاج.


 ولذلك فإن عليها اختيار  حل أكثر دقةً يناسبها مثل Kaspersky Small Office Security والذي يقدم إدارة مبنيةً بشكل خاص وحماية العمليات المالية السهلة الاستخدام من قبل شخص عادي، إضافةً إلى الأدوات الهامة للشركات مثل تشفير الملفات وحماية خوادم الملفات.