التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:39 ص , بتوقيت القاهرة

الكويت ثاني أكبر دولة خليجية تصدر سياحة إلى مصر

تحتل الكويت المركز الثاني بعد السعودية في الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، في حين أنها بالمركز السادس عربيا، بينما المرتبة الـ18 عالميا، وشهدت السياحة الوافدة من الكويت ارتفاعا بنسبة 46% في الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر 2014، محققة 105 ألف و206 سائحا، مقابل 72 ألف و154 سائحا خلال نفس الفترة من عام 2013، قضوا مليون و479 ألف ليلة.


وسجلت السياحة الوافدة من الكويت خلال عام 2010، الذي يمثل سنة الذروة 145 ألف و402 سائحا، قضوا نحو 2.1 مليون ليلة، وتبلغ متوسط إقامة السائح الكويتي في مصر 14 ليلة، وتعد الأعلى مقارنة بالجنسيات الأخرى، كما يتميز الكويتي بمعدل إنفاقه المرتفع.


%46 ارتفاعا في السياحة الكويتية إلى مصر


حملة "وحشتونا"


نهاية ديسمبر 2013 تم الإعلان عن اعتزام وزارة السياحة إطلاق حملة لدعم السياحة الوافدة من السوق العربية، لاسيما من دول الخليج، تحت اسم "وحشتونا"، واقترحت الأميرات العرب الحاضرين للمؤتمر التمهيدي للإعلان عن الحملة إنشاء صندوق خاص بها، وكانت أولى المتبرعات له الشيخة فريحة الأحمد الصباح شقيقة أمير دولة الكويت، بمبلغ 100 ألف جنيه، كبداية لدعم حملة تنشيط السياحة بالدول العربية.


وتضمنت حملة "وحشتونا" التي انطلقت في دول الخليج تشغيل رحلات طيران مباشرة إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة، فضلا عن التسويق لبرامج سياحية متكاملة تشمل الطيران والإقامة، لزيادة السياحة العربية في المدن الشاطئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء بعد تراجعها في القاهرة المقصد الأول للسائح العربي في ظل الظروف السياسية والأمنية التي مرت بها مصر خلال عام 2013، وانطلقت أول رحلة قادمة من الكويت إلى مدينة شرم الشيخ، وذلك بالتعاون مع الخطوط الجوية الكويتية نهاية ديسمبر 2013، في إطار المبادرة.


ثم أطلقت وزارة السياحة حزمة من العروض السياحية للعرب تبدأ من 400 دولار مع إقامة 3 ليالي بالفنادق الفاخرة بشرم والغردقة، من خلال مشاركتها في فعاليات سوق السفر العربي، وطرحت شركة مصر للطيران تذاكر مخفضة في إطار الحملة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.


وشهد مطار الغردقة الدولي نهاية مايو الماضي، استقبال أولى رحلات شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبريس" القادمة من الكويت، في إطار مبادرة "وحشتونا".


استضافة الوفود وتحقيق النمو


استضافت هيئة تنشيط السياحة على مدار العام الماضي، العديد من الوفود الإعلامية والمهنية من أصحاب شركات السياحة، في جولة تعريفية تستهدف تسويق مختلف المنتجات السياحية بالسوق الكويتية، فضلا عن الوقوف على الوضع الأمني في المدن السياحية المختلفة، وشملت هذه الزيارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.


ووفقا لإحصائيات وزارة السياحة خلال النصف الأول من العام الجاري، سجلت الحركة الوافدة من الكويت 51 ألف و580 سائح، مقارنة بـ 47 ألف و983 سائح خلال النصف الأول من 2013، بنسبة زيادة 7.5%، إلى أن حققت قفزة خلال النصف الثاني من 2014، في الفترة من يوليو إلى نوفمبر الماضي في ظل الاستقرار السياسي والأمني، لتسجل ارتفاعا بنسبة 121%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، بتوافد نحو 54 ألف سائح، كنتيجة إيجابية لاستضافة الوفود، تزامنا مع حملة "وحشتونا" التي انطلقت في دول الخليج.