التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:36 ص , بتوقيت القاهرة

البنك المركزي: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت

أظهرت بيانات حديثة للبنك المركزي المصري، تحسنا كبيرا في حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت خلال العام المالي 2013-2014 .


وقال البنك المركزي، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت ارتفع خلال العام المالي الماضي بنحو 200 مليون دولار، مقارنة بالعام المالي 2012-2013، ليصل إلى 3 مليارات دولار، مقابل 2.8 مليار دولار.


ونمت حجم الواردات المصرية من الكويت بنسبة 110% خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بالربع ذاته من عام 2013.


وأضاف المركزي أن مصر استوردت في العام المالي الماضي سلعا بقيمة تصل  لنحو 2.9 مليار دولار من الكويت، أغلبها مواد بترولية مقابل 107.5 ملايين دولار إجمالي قيمة السلع التي صدرتها مصر للكويت.


ووفقا للبنك تمثل الاستثمارات الكويتية في مصر نحو 25% من إجمالي حجم الاستثمارات العربية، وتحتل المركز الثالث بعد الإمارات والسعودية.


كما تقدر قيمة الاستثمارات الكويتية في مصر بنحو 12 مليار جنيه، منها مليار جنيه استثمارات مباشرة والباقي استثمارات غير مباشرة تديرها أكثر من 500 شركة كويتية تعمل في مجالات مختلفة.


وتستثمر الكويت بالدرجة الأولى في المجال الصناعي يليه المجال السياحي ثم مجال التمويل والاتصالات والمعلومات والمجالات الإنشائية وأخيرا المجالات الخدمية.


وتذهب التوقعات الى ان تشكل زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الى الكويت المزمعة غداً الاثنين دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين ودفعها الى مستويات جديدة خصوصا في مجال التجارة والاستثمارات.