التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:16 م , بتوقيت القاهرة

صور| 32 دولة تخفي جوجل حدودها.. من بينها مصر

رصد موقع، كوارتز الأمريكي، 32 دولة من إجمالي 162 دولة أعضاء بالأمم المتحدة، من بينها مصر وإسرائيل والمغرب والهند، لا تظهر خدمة خرائط جوجل حدودها، وأرجعت ذلك إلى أن الكثير من هذه الدول لديها صراعات على الحدود، أو تواجه صراعات عسكرية في الوقت الحالي.


وتعرف شركة جوجل الأمريكية، خدمة الخرائط التي تقدمها، بأنها مخصصة لخدمة الأشخاص بحسب موقعهم، وتحترم القوانين والتفضيلات المحلية، ولكن خاصية التمييز الجغرافي، والتي تضع حدودا للمناطق محل البحث، لا تتأثر بموقع الشخص.


 وعلى سبيل المثال، عند البحث عن دولة البرازيل في خرائط جوجل، يقوم محرك البحث بتحويل اسم الدولة وحدودها إلى اللون الأحمر، أما إذا بحثت عن جنوب السودان، ستجد اسم الدولة وحدودها ظاهرين باللون الأسود مع علامة حمراء، ما يعني إن حدود الدولة غير مميزة عما حولها من دول، كما يظهر في الصورتين التاليتين.



ويقول الموقع، إن بعض الدول تظهر على خدمة خرائط جوجل بتفاصيل أقل، مثل الهند التي وجهت اللوم لجوجل في ديسمبر 2005 ونوفمبر 2013 بسبب وضع إقليم كشمير كجزء من باكستان في الكثير من منتجات الشركة.



وقال متحدث باسم جوجل للموقع إن الشركة ملتزمة بتقديم خرائط محدثة للمستخدمين، وأنها تستخدم مصادر متعددة لتقرر كيفية وصف المناطق السياسية.


وضمت القائمة الـ32 دولة التي تخفي جوجل حدودها كل من ألبانيا، بوتان، الصين، قبرص، كوريا الشمالية، مصر، جورجيا، الهند، إسرائيل، اليابان، كينيا، مالاوي، موريتانيا، موريشيوس، مونتينيجرو، المغرب، ناورو، باكستان، فلسطين، الفلبين، جوريا الجنوبية، روسيا، صربيا، جنوب السودان، السودان، سوريا، مقدونيا، أوكرانيا، تنزانيا، فيتنام، فنزويلا وفانواتو.