التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 06:41 ص , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" تطالب الحكومة برفع سن المستفيدين من "المليون وحدة"

أرسلت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مذكرة إلى مجلس الوزراء، للموافقة على رفع سن المستفيدين من مشروع الإسكان الاجتماعى "المليون وحدة"، إلى 50 عاما بدلا من 45 عاما، فضلاعن مخاطبة المحافظات، وتحديث أعداد القاطنين فى المناطق العشوائية، وترتيبها وفقا للخطورة، لتنفيذ وحدات غرفتين وصالة، لأبناء المحافظات وساكنى العشوائيات.


فيما تنتظر الوزارة من صندوق رعاية أسر الشهداء، القائمة الخاصة بأسماء المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى الثورة، لبدء تخصيص 1000 وحدة لهم، وفقا لشروط المشروع.


وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  الدكتور مصطفى مدبولى، إنه تمت مخاطبة مجلس الوزراء، لرفع سن المستفيدين من مشروع الإسكان الاجتماعى إلى 50 عاما، ليتراوح سن المتقدمين من 21 إلى 50 عاما بدلا من 45 عاما، بهدف توسيع شريحة المستفيدين من الوحدات.


وأضاف الوزير :" حال موافقة مجلس الوزراء، سيتم تطبيق القرار على جميع الوحدات المطروحة فى المشروع"، مشيرا إلى أن الوزارة تنتظر موافقة المجلس أيضا على تعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بالتمويل العقارى، التى سترفع الحد الأقصى للمستفيدين سواء للمتزوج أو الأعزب.


وأشار الدكتور مصطفى مدبولى، إلى أن الوزارة خاطبت المحافظات المختلفة، لمعرفة احتياج كل محافظة على حدة، بالنسبة للوحدات الصغيرة "غرفتين وصالة"، بحيث يتم الطرح وفقا لاحتياجات وطلبات كل محافظة، حيث أن سعر الوحدة الصغيرة تناسب محدودى الدخل فى هذه المحافظات، مؤكدا أن طرح هذه الوحدات سيكون بالتوازى مع الوحدات الـ 90 مترا " 3 غرف وصالة".


وأوضح الوزير أنه تم مخاطبة المحافظات أيضا لتحديث الأعداد في المناطق العشوائية، وترتيبها وفقا للخطورة الداهمة، بحيث يتم توفير وحدات لها.


وكشف، رئيس قطاع التشييد،  المهندس هشام درويش، أنه سيتم طرح المحال التي تم تنفيذها في المراحل السابقة على مستوى المحافظات، للبيع بالمزاد العلني، ومن المتوقع أن تدر عائد بيع يصل لنحو 250 مليون جنيه، ستدخل ضمن صندوق الإسكان الاجتماعي لصالح تنفيذ بقية وحدات المشروع.