التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:36 ص , بتوقيت القاهرة

بريطانيا تساعد "الفساد" بمليار استرليني

 أ ش أ:


كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن أكثر من مليار جنيه استرليني من مساعدات لندن التي أنفقت عام 2013 ذهبت مباشرة إلى الأنظمة الأكثر فسادا في العالم، رغم التحذيرات من إهدار مثل هذه المساعدات.


ونقلت الصحيفة عن دراسة أجرتها منظمة مكافحة الفساد واحترام الشفافية الدولية، أن واحدة من أكثر 20 دولة فسادا في العالم تتلقى مساعدات من بريطانيا.


وتكشف الأرقام أن المساعدات البريطانية لهذه الدول الفاسدة ارتفعت بنسبة 25% تقريبا عام 2013 مقارنة مع عام 2012،  حيث تسابق وزراء ومسؤولون لتوزيع الأموال في الوقت المناسب، لتحقيق هدف المعونة الحكومية المثير للجدل.


وتشمل قائمة الدول المستفيدة من المعونة دولا مزقتها الحروب مثل "الصومال والسودان"، حيث يتم الإبلاغ عن الجماعات الإرهابية إلى الضرائب لدفع المساعدات، وحتى كوريا الشمالية، حيث يقيم كيم يونج أون نظاما بقبضة من حديدية.


ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الكشف يثير مخاوف جديدة حول ما يحرك ديفيد كاميرون لإنفاق 0.7% من الدخل القومي البريطاني على المساعدات، وأشارت منظمة الشفافية الدولية إلى مساعدات الصومال، والتي تعتبر من أكثر الدول فسادا، زادت بنسبة 5.19% لتصل حوالي 107 ملايين جنيه استرليني.