التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:08 ص , بتوقيت القاهرة

الحكومة ترد على 8 شائعات اقتصادية

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريرًا يوم الأربعاء، للرد على ما اسماه "الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة".


بيع قصر البارون 


تردد في عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن بيع قصر البارون الأثري في مزاد علني، وتواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعي والتي نفت صحة هذا الخبر، وأكدت أنه لم يتم بيع قصر "البارون إمبان" كما تردد,، وأن ما حدث هو بيع عقار آخر مملوك للبارون اداوارد إمبان، وفقاً لمزايدة علنية وليس له علاقة من قريب أو بعيد بالقصر.


وأشارت إلى أن العقار المباع مكون من 5 وحدات سكنية مستأجرة وفقاً لقانون الإيجار القديم بأسعار تتراوح بين 5 إلى 9 جنيهات، وتم طرحه في مزايدة، وتم بيعه بعرض أكبر من السعر الذي حددته لجنة التقييم, كما أوضحت الوزارة أن البارون لديه تركات كثيرة من مبان وعقارات بعضها آيل للسقوط.


إغلاق شارع الهرم 
 
تناول عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن إغلاق شارع الهرم بالكامل لمدة 3 سنوات، أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق التي تمتد من ميدان الجيزة حتى مدينة 6 أكتوبر.


وخاطب المركز محافظة الجيزة للوقوف على صحة هذه الأنباء والتي نفت ما تردد في هذا الشأن، وأكدت أنه لن يتم إغلاق الشارع بالكامل لمدة 3 سنوات كما أشيع، وإنما سيتم غلق بعض أجزاء من شارع الهرم وليس كل الشارع، وتحديد مسارات بديلة أهمها شارع فيصل الذي تجري فيه عمليات توسعة، لإتاحة مساحة أكبر لعرض الشارع من الجانبين استعدادًا لتنفيذ مشروع الخط الرابع الذي يتطلب إجراء بعض التعديلات المرورية.


كما أكدت أن المحافظة تدرس عدة مقترحات لتخفيف التكدس المروري منها تحويل شارع الهرم باتجاهيه إلى إتجاه واحد فقط للمتجه من ميدان الجيزة إلى المريوطية و6 أكتوبر، وشارع فيصل للقادم من تلك المناطق إلى الجيزة.


أموال "بيت الزكاة" لسد عجز الموازنة


تردد في العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بأن الحكومة تواجه مأزقاً في تدبير السيولة لسد عجز الموازنة، لاسيّما بعد اتباعها كل الوسائل في الاقتراض، وبالتالي بدأت في استخدام أموال "بيت الزكاة والصدقات" في سد عجز الموازنة بدلا ًمن إنفاقها علي الفقراء.


وتواصل المركز مع مشيخة الأزهر الشريف التي أكدت أنَّ أموالَ بيت الزكاة المصري تُصرَف في مصارفها الشرعية التي حدَّدَها القُرآن الكريم وبيَّنَتْها السنَّةُ النبوية، ولا علاقة لها بالموازنة العامة للدولة، وأن بيت الزكاة لا يتبع الحكومة بأي شكل، وهذا أيضًا ما أكده فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في الاجتماع الأول لمجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري.


استيراد قمح فرنسي فاسد


بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، تداولت أنباء عن استيراد الهيئة العامة للسلع التموينية شحنة قمح فرنسي تُقدّر بـ 63 ألف طن غير مطابقة للمواصفات.


وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ونفت صحة ذلك الخبر جملة وتفصيلاً، مشيرة إلى أن هناك اجراءات يتم اتخاذها قبل استيراد أي شحنة قمح قادمة من الخارج، حيث تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بإرسال عدد من اللجان للتأكد من مدى مطابقة الشحنة للمواصفات القياسية، وإذا تبيَّن أن الشحنة غير مطابقة للمواصفات يتم رفضها حتى لو تم تفريغها داخل صوامع التخزين.


زيادة أسعار فواتير الكهرباء


تردد في العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء تتعلق بزيادة أسعار فواتير استهلاك الكهرباء، في حين أكدت وزارة الكهرباء أنه لاتوجد نية لزيادة أسعار فواتير استهلاك الكهرباء نهائياً، وأن الوزارة لم تهتم حالياً إلا بتحسين الخدمة للمستهلك وتوفير قدرات جديدة لمواجهة الصيف القادم.


وأشار المركز إلى أن الوزارة أعلنت التزامها بما أقره مجلس الوزراء في يوليو الماضي من زيادة في الأسعار، حيث أن المجلس قد وافق في يوليو الماضي على إعادة هيكلة أسعار الكهرباء لترشيد الدعم خلال 5 سنوات، كما أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأخير مع وزير الكهرباء ورؤساء شركات الكهرباء على مستوى الجمهورية أن الحكومة تقف مع الشعب، وأن أي مواطن له شكوى عليه التواصل مع الشركة.


تحديد حصص الدقيق لمخابز المحافظات
 
تردد في العديد من المواقع الإلكترونية أنباء عن تحديد حصص الدقيق لمخابز المحافظات التي تشهد تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين، حيث نفت تحديد أو تقييد حصص الدقيق للمخابز في إطار ما يسمى بـ"الحصة المربوطة" وذلك بالمحافظات التي تشهد تطبيق منظومة الخبز الجديدة.


وأكدت الوزارة أن حصة الدقيق "مفتوحة" ولم يتم تحديدها وذلك للمحافظات التي تم تطبيق المنظومة الجديدة بها، موضحة أن منظومة الخبز الجديدة وفرت 30% من الدقيق الذي كان يهدر ويذهب لغير مستحقيه من المواطنين، كما نفت الوزارة كذلك وجود طوابير أمام المخابز بأي من محافظات الجمهورية.


وقف معاش الضمان الاجتماعي


ترددت أنباء عن وقف الحكومة لمعاش الضمان الاجتماعي، وقد تواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعي والتي نفت صحة هذا الخبر، مؤكدة أنها "شائعة مغرضة تطلقها جماعات غير وطنية تستهدف زعزعة استقرار البلاد" - على حد وصف البيان.


وقف توريد القمح للمطاحن


تداولت بعض المواقع الإخبارية أنباء عن وقف توريد القمح للمطاحن بسبب حدوث أزمة لدى الشركات المنوط بها عملية النقل، وقد تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي نفت صحة هذا الخبر، مؤكدة أن توريد القمح من الصوامع إلى جميع المطاحن في جميع محافظات الجمهورية يسير بشكل طبيعي جداً بدون أي أعطال.


وأوضحت الوزارة أنها تتابع بشكل يومي عملية توزيع الدقيق إلى المخابز من خلال مكاتب التموين التي تتبع الوزارة وذلك في كافة أنحاء الجمهورية.