التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:16 م , بتوقيت القاهرة

ليبيا فريسة العنف .. والنيران مشتعلة في مرفأ السدرة

بنغازي- أ ف ب:


تشهد ليبيا الغارقة في الفوضى والتناحر على السلطة مزيدا من العنف بدءا بالنيران التي ما تزال مشتعلة في خزانات مرفا السدرة النفطي مرورا بتفجير سيارة مفخخة أمام مقر مجلس النواب وانتهاء بإسقاط مروحية.


وأعلن المتحدث باسم مجلس النواب فرج بوهاشم، انفجار سيارة مفخخة قرب البوابة الخلفية لفندق دار السلام في طبرق، حيث مقر مجلس النواب، بينما كان النواب في الطابق الأرضي يعقدون اجتماعا، لكن النائب طارق الجروشي قال إن النتائج الأولية للتحقيقات أظهرت أن الهجوم كان انتحاريا.


وقال النائب العضو لجنتي الدفاع والداخلية ان "الشهود واشرطة الفيديو فضلا عن العثور على أشلاء بشرية تفيد بأن الهجوم كان انتحاريا"، وأوضح الجروشي نجل قائد سلاح الجو العميد صقر الجروشي إن "السيارة اقتحمت البوابة الخلفية لمقر المجلس مسرعة قبل أن تنفجر وتتسب في إصابة ثلاثة نواب وآخرين".


وقال إن "محمد الواعر الورفلي النائب عن مدينة بني وليد، وناصر بن نافع النائب عن منطقة عين زارة بطرابلس، وعبد المطلب بن ثابت النائب عن مدينة البيضاء أصيبوا بجروح طفيفة نتيجة تواجدهم خارج القاعة لحظة الهجوم".


ويأتي الانفجار بعد نشر تنظيم "الدولة الإسلامية" في درنة شريط فيديو يتبنى فيه القصف الذي طال مطار الأبرق الدولي بشرق ليبيا بصواريخ غراد الاثنين.
وكان وزير الداخلية عمر السنكي حمل أنصار "الدولة الإسلامية" مسؤولية تفجيرات سيارات مفخخة الشهر الماضي في مدينتي طبرق والبيضاء، خلفت ستة قتلى و21 مصابا.


وكان البرلمان المنتخب في 26 يونيو قرر مساء الإثنين عدم المشاركة في الحوار الذي تعتزم الأمم المتحدة عقده في الخامس من الشهر المقبل اذا كان المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته) طرفا فيه، كونه من اعطى الأوامر لفجر ليبيا بالهجوم على الهلال النفطي، ويتنازع السلطة في ليبيا برلمانان وحكومتان.


وفي 24 الشهر الحالي، أعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي أن رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون حدد الخامس من يناير 2015 موعدا للحوار بين أطراف النزاع الليبي بعد أن حصل على موافقتهم على "خارطة طريق".


من جهة أخرى، أسقط سلاح الجو التابع للحكومة المعترف بها من الأسرة الدولية مروحية لميليشيات فجر ليبيا التي تسيطر على طرابلس منذ أغسطس الماضي ما أرغم السلطات على اللجوء إلى شرق البلاد، بعد أن أنشات هذه الميليشيات أجساما موازية للحكومة والبرلمان.


وقال علي الحاسي المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في الهلال النفطي إن "سلاح الجو أسقط مروحية تابعة لميليشيات فجر ليبيا أغارت مع طائرات أخرى صباح اليوم على القوات الحكومية المرابطة في الهلال النفطي قرب مرفأ السدرة".


وأضاف "أقلعت إحدى مقاتلاتنا من مهبط شركة راس لانوف للنفط الواقعة في الهلال النفطي ولحقت بالطائرات المغيرة وأصابت إحدها خلال الهبوط في قاعدة القرضابية الملاصقة لمطار سرت الدولي".


وأوضح أن فرق الإطفاء عاودت العمل للسيطرة على الحريق الذي اندلع في خزانات النفط في مرفا السدرة، وقد أعلنت القوات الحكومية الاثنين انصهار أحد خزانات النفط الثلاثة في مرفأ السدرة وسالت منه الحمم المشتعلة ما يهدد أمام رداءة الطقس باحتراق جميع خزانات النفط في المرفأ.


لكن الحكومة المؤقتة أعلنت ليل الاثنين أنها وافقت على عرض قدمته شركة أمريكية متخصصة لإخماد الحريق مقابل 6 ملايين دولار، على ان تصل البلاد في غضون خمسة ايام من ابرام العقد.


واندلعت النار في أول صهريج الخميس جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات "فجر ليبيا" من زورق بحري باتجاه المرفأ، ثم امتدت الى ست خزانات مجاورة من اصل 19 في المرفا، وما تزال النار مشتعلة في خزانين لكن هناك مخاوف من انتقال النار إلى الخزانات الاخرى وعددها 12.