التوقيت الثلاثاء، 25 فبراير 2020
التوقيت 06:42 م , بتوقيت القاهرة

الإثنين.. توقيع قرض هيئة البترول بقيمة 1.3 مليار دولار

توقع الهيئة العامة للبترول المصرية، غدا الإثنين، اتفاقا نهائيا للحصول على قرض بقيمة 1.323 مليار دولار من تحالف بنكي يضم "البنك الأهلي المصري وأبوظبي الوطني الإماراتي وHSBC لندن"، وفقا لمصدر مسؤول بالهيئة لـ"دوت مصر" طلب عدم نشر اسمه.


وبحسب المصدر، فإن الهيئة ستصرف قيمة القرض بالكامل فور توقيع التمويل وسيتم توجيهه لسداد جزء من مستحقات الشركات الأجنبية العاملة بمجال البترول، فيما كانت هيئة البترول المصرية قد اتفقت مع الشركاء الأجانب على سداد جزء من مستحقاتهم قبل نهاية الشهر الحالي، وستتضمن الدفعة جزء بالعملة الأجنبية الدولار، كما ستتضمن جزء بالجنيه المصري، ومن المتوقع ألا تقل قيمة الجزء المسدد من مستحقات الشركاء الأجانب عن 1.5 مليار دولار.


كما كانت الهيئة قد سددت خلال أكتوبر الماضي دفعة من مستحقات شركات البترول الأجنبية الشريكة للحكومة المصرية بقيمة 1.5 مليار دولار، لينخفض إجمالي المستحقات إلى 4.9 مليار دولار.


ووفقا للمصادر ستضمن بنوك الأهلي المصري وأبوظبى الوطني الإماراتي وHSBC قيمة التمويل بالتساوي فيما بينهم بواقع 441 مليون دولار على أن يتم تسويق حصة من التمويل في يناير المقبل على عدة بنوك مصرية من بينها العربي الإفريقي وCIB ويسدد القرض على مدار 3 سنوات بأقساط ربع سنوية.