التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:29 ص , بتوقيت القاهرة

إيران توسع نطاق "الرقابة الذكية" على الإنترنت

قالت حكومة إيران، اليوم الجمعة، إنها ستوسع ما تسميه "الرقابة الذكية" على الإنترنت، وهي سياسة تنطوي على الرقابة على المحتوى غير المرغوب فيه للمواقع الإلكترونية دون حظرها بالكامل كما كانت تفعل.

وتفرض الجمهورية الإسلامية رقابة مشددة على الانترنت، لكن الإيرانيين ممن يجيدون التعامل مع التكنولوجيا يتمكنون من التغلب على القيود المفروضة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (???vpn???).

وبموجب الخطة الجديدة فإن طهران يمكن أن ترفع حظرها الشامل على هذه المواقع، وتلجأ بدلا من ذلك إلى الرقابة على محتواها.

وتأتي هذه السياسة على ما يبدو استنادا إلى مسعى الرئيس حسن روحاني لتخفيف بعض القيود الاجتماعية، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان هذا سيعني زيادة أو تراجع حرية الانترنت.


وعبّر إيرانيون على الانترنت عن قلقهم من محاولة الحكومة في إطار السياسة الجديدة منع استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (???vpn???) للدخول إلى هذه المواقع.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن وزير الاتصالات، محمود واعظي قوله "في الوقت الحالي فإن خطة الرقابة الذكية تطبق فقط على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي، وهي في مرحلة الدراسة التجريبية وستستمر هذه العملية تدريجيا لحين تطبيق الخطة على كافة الشبكات"، وكان يشير على ما يبدو إلى موقع إنستجرام لتبادل الصور المملوك لـفيس بوك وهو يخضع للرقابة وليس محجوبا بالكامل.

وقال واعظي في مؤتمر صحفي "بتطبيق خطة الرقابة الذكية فإننا نحاول منع المحتوى الإجرامي وغير الأخلاقي لمواقع الانترنت بينما سيتمكن الجمهور من استخدام المحتويات العامة لتلك المواقع". وقال إن هذه السياسة ستطبق بالكامل بحلول يونيو 2015.