التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

تصنيع أجزاء من الطائرات بتقنية 3D في 2015

كشف خبير الطابعات ثلاثية الأبعاد تيم كافراي أن العام 2015 سوف يشهد طفرة كبيرة فى استخدام تقنية الـ3D في العديد من المجالات، أبرزها مجال الطيران والفضاء حيث من المتوقع أن يتم تصنيع أجزاء كاملة من الطائرات بهذه التقنية، بحسب موقع "Motley Fool" الأمريكي المعني بتقديم استشارات مالية للمستثمرين.

وقال كافراي إن شركته تفكر في القيام بأمرين، أولهما هو ذلك النوع من الطباعات ثلاثية الأبعاد التي تجمع في جهاز واحد بين أنظمة الطباعة التقليدية مثل نظام CNC وأنظمة الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تستخدم نظام نثر مسحوق الخامة فوق طبقة أخرى من نفس المسحوق تم إعدادها كأساس، وفيما يبدو أن هناك ما يبشر بالخير في هذا المجال.

وتابع كافراي، إن شركات الطيران والمركبات الفضائية عمدت إلى الإفادة من الطباعات ثلاثية الإبعاد في تصنيع مسدسات الوقود، وتسعى شركات مثل آيرباص لإنتاج قطع من الطائرات باستخدام طباعات الـ3D.

وأشار كافراى إلى أن الطب والفضاء ستكون من بين المجالات التى ستسفيد من هذه التكنولوجيا على الرغم من أنها تحتاج إلى وقت أطول لاستحداث تكنولوجيا جديدة في صناعاتها، إلا أن التطور سيتم بالتدريج، وقد بدأ بالفعل.


أضاف أن المنافسة في صناعة الطباعات الـ3D، بُعدين، فمن ناحية سيؤدي ظهور طباعات ثلاثية الأبعاد بسعر منخفض وإنتاجها من قبل شركات ومراكز بحثية صغيرة إلى مزيدا من الضغط على متوسط سعر هذه الآلآت. إلا أنه من الناحية الأخرى فإن السعي الدائم نحو استخدام تطبيقات عالية التقنية قد يتعارض مع إنتاج مكاينات بأسعار منخفضة.

وأشار إلى أن جميع مجالات التصنيع قد تشهد في الفترة القادمة طفرة في الاعتماد على التقنية ثلاثية الأبعاد، سواء بالنسبة للشركات التي تعتمد بشكل جزئي حاليا على هذه التقنية، أو بالنسبة لمجالات لم تلجأ للاستفادة منها بعد.