التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:28 ص , بتوقيت القاهرة

عصام صلاح ..17 سنة في "حلم الدباديب"

من الصعب أن يستطيع أحد إرسال رسالة sms لطفل لا يجيد القراءة والكتابة، ولكن يمكنك إيصال رسالتك عبر وسائل أخرى ، لعل أبرزها الدباديب التي ترمز بكل لون منها لشئ مختلف، واعتادت مصر على استيراد تلك الدباديب من عدة دول، لاسيما الصين، ولكن عصام صالح "35 عاما"، كان له رأي آخر وسعى لتنفيذه، ليصبح أول مصري يُصنع الدباديب كاملة في مصر.


بدأ مشواره بدراسته في معهد اللاسلكي، وعقب تخرجه حاول الالتحاق بالعمل في إحدى الوزارات، إلا أن الحظ لم يحالفه، ليفكر في تنفيذ مشروعه الصغير، مستغلا مكينة الخياطة الخاصة بوالدته لإنتاج دبدوب مصري خالص.


في عام 1997 بدأ مشوار عصام العملي بـ 5 أمتار قماش من العتبة، لإنتاج 30 دبدوب يوميا بمساعدة والدته، ليتم بعدها تسويقهم وبيعهم في سوق شعبي "على الرصيف"، مقابل 2 جنيه للدبدوب الواحد، لسد احتياجاته المعيشية.


رغبة صانع الدباديب المصري، في التوسع دفعته لشراء ماكينة خياطة جديدة من أجل توسعة الإنتاج وتوريده إلى تجار الجملة بسعر لا يتعدى 5 جنيهات للدبدوب الواحد، ليستطيع بعد 7 سنوات متواصلة من "البهدلة في المهنة" أن يؤجر مكان خاص به، ويشتري 5 مكينات خياطة، ليزيد الإنتاج.

وبعد مرور أكثر من 15 عاما، استطاع عصام إنشاء أول مصنع خاص به ينتج أكثر من 3 آلاف دبدوب يوميا، بسعر يترواح من 7 إلى 10 جنيهات للدبدوب الواحد ، كما يساعد هذا المصنع في توفير فرص عمل لأكثر من 20 فرد داخل وخارج المصنع.

طموح صالح لم تتوقف عند إنشاء أول مصنع لإنتاج دباديب مصرية خالصة، بل امتدت إلى الجهات الحكومية للحصول على أول ترخيص مصري لإنتاج الدباديب، بعد رفض دام لأكثر من سنتين لمنحه الرخصة بسبب غرابة مشروع إنتاج الدباديب لدي الجهات الحكومية، بحسب تاكيده، وانتهت الرحلة بحصوله علي تراخيص انتاج "دباديب فرو" من وزارة الصناعة عام 2010.