التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:49 ص , بتوقيت القاهرة

"فيس بوك" متهم بالتجسس على رسائل المستخدمين

حكم قاضٍ أمريكي أن شركة فيس بوك تواجه دعوى قضائية بتهمة انتهاك خصوصية المستخدمين، من خلال فحص محتوى الرسائل، المبعوثة لمستخدمين آخرين، وذلك لأغراض الدعاية، ورفض قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، فيليس هاميلتون، في أوكلاند بكاليفورنيا، بعض المطالبات المقدمة ضد الشركة، كما رفض محاولة "فيس بوك" إسقاط الدعوى.


وقالت شركة "فيس بوك": "إن فحص رسائل مستخدميها يندرج تحت استثناء، بموجب قانون خصوصية الاتصالات الإلكترونية الاتحادي، الذي يسمح لمقدمي الخدمة القيام بذلك في سياق سير العمل العادي، لكن هاميلتون قال: "إن الشركة لم تقدم شرحا وافيا لكيفية القيام بمثل هذه الممارسة في إطار سير العمل العادي"، ولم ترد "فيس بوك"، ولا محامي المدعين على طلب التعقيب.


ووفقا للدعوى التي أقيمت في 2013، فحصت "فيس بوك" محتوى رسائل خاصة بين مستخدمين، بحثا عن أي روابط مواقع على الإنترنت، إذ قامت بعد مرات الإعجاب على هذه الصفحات، واستخدمتها لجمع بيانات شخصية، للاستعانة بها فيما بعد، لإرسال إعلانات مستهدفة للمستخدمين.


وقالت الدعوى إن فحص الرسائل الخاصة ينتهك القانون الاتحادي وقانون ولاية كاليفورنيا، وجاء في الحكم أن "فيس بوك" أوقفت هذه الممارسة في أكتوبر/تشرين الأول 2012، لكن الشركة أكدت أنها لاتزال تعكف على تحليل بعض الرسائل، لإجراءات الحماية من الفيروسات والرسائل الخبيثة.